معلومات تهمك



تعريفات هامة

ما هو القرض ؟

القرض (أو الدين) عبارة عن واجب يدين به أحد طرفي المعاملة (المدين) إلى الطرف الآخر الذي يُسمى الدائن؛ وعادةً ما يشير ذلك إلى الأصول التي كان الدائن قد أعطاها  للمدين، وفي نفس الوقت يمكن أن يستخدم هذا المصطلح على سبيل الاستعارة ليشمل الالتزامات الأخلاقية وغيرها من التفاعلات الغير قائمة على القيمة الاقتصادية.

ويتحقق القرض عندما يوافق الدائن على إقراض المدين مبلغًا من المال. وعادةً ما يتم منح القرض مع توقع سداد المبلغ الأصلي؛ مضافا اليه في معظم الحالات ما يسمى  الفائدة.

في مجال التمويل، يعد القرض وسيلة لاستخدام القوة الشرائية المستقبلية المتوقعة في الوقت الحاضر قبل أن يتم اكتسابها بالفعل. فتستخدم بعض الشركات والمؤسسات التجارية القرض كجزء من إستراتيجية تمويل الشركات الشاملة الخاص بها.

سداد القرض: قبل التعاقد بشأن القرض، يلزم أن يتفق كلٌ من المدين والدائن على الطريقة التي سيتم بها سداد القرض، والمعروفة باسم معيار الدفع المؤجل. وعادةً ما تكون الدفعة في شكل مبالغ من المال يتم دفعها بـوحدات العملة، غير أن السداد قد يظهر كذلك في بعض الأحيان في شكل سلع أو خدمات. كذلك، يمكن أن يتم السداد على دفعات على مدار فترات معلومة من الزمن، أو سداد المبلغ بالكامل دفعة واحدة في نهاية اتفاقية القرض.

ما هي القروض الخضراء؟

تهدف القروض الخضراء الى تمويل المشاريع الخضراء الصديقة للبيئة وتشجيع العملاء على الاستخدام الأمثل لموارد الطبيعة وإعادة تدويرها بالشكل المناسب، ومساعدة الافراد والمؤسسات والشركات للحصول على الأجهزة والمعدات والمستلزمات الصديقة للبيئة بهدف الحفاظ عليها وتوفير الأموال والاستغلال الأمثل للموارد حيث توفر هذه المشاريع عائد استثماري جيد بأقل التكاليف الممكنة وتصل نسبة التمويل في هذا النوع من القروض من 90% – 100% من قيمة القرض ويتميز أيضاً هذا النوع من القروض بارتفاع فترة السداد التي قد تصل الى 7 سنوات ويستهدف هذا البرنامج المقترضين الأفراد والمؤسسات من مصانع ومحال تجارية وجامعات ومدارس ومستشفيات ومزارع بحيث يمكنهم من خلال هذا التمويل من تركيب لوحات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وربط النظام بشبكة الكهرباء وبيع الإنتاج الكهربائي الفائض لشركات التوزيع بأسعار تحفيزية تضمن للمواطن استثمارا مجديا ,تشترط مؤسسة التمويل لمنح القرض أن يكون المشروع صديقاً للبيئة.

ما هو رأس المال العامل؟

رأس المال العامل هو عبارة عن الفرق بين الأصول الجارية لمنشأة والخصوم الجارية لها، حيث يستخدم في تقدير قدرة المنشأة على تمويل عملياتها اليومية والوفاء بالتزاماتها المالية قصيرة الأجل.

انواع رأس العامل

  1. رأس المال العامل الدائم: هو عبارة عن الحد الادنى من الاصول المتداولة الذي ينبغي وجودها في المشروع طالما المشروع قائم و مستمر.
  2. رأس المال العامل المتغير : يمثل جزء من الاصول المتداولة اللازمة لمقابلة توسع ما نتيجة لبعض العوامل الدورية أو الموسمية او الاقتصادية و اي ظروف طارئة حيث ينتهي بانتهاء تأثير هذا العامل على المنشأة.
ما معنى احتمالية التعثر، درجة التقييم ودرجة المخاطره ؟

احتمالية التعثر: هي النسبة المؤوية لاحتمالية تعثر المقترض او التأخر عن الوفاء بسداد الاقساط او الالتزامات في مواعيدها المحددة خلال فترة 12 شهر قادمة. بحيث كلما ارتفعت نسبة احتمالية التعثر كلما ارتفعت درجة المخاطر والعكس صحيح.

 درجة التقييم: هو مؤشر لملاحظة وجود سلوك ائتماني يحتاج للمراقبة بحيث يتم الافصاح عن خمسة تفسيرات لتقييم العميل، وكلما قلت درجة التقييم كان وضع العميل أسوء وكلما ارتفعت كان افضل.

درجة المخاطره: تعني تقييم المقترض لاحتمالية تعثره، حيث يتم اعطاء درجة لاحتمالية تعثر المقترض في سداد التزماته المادية ترتبط درجة المخاطرة بشكل مباشر مع احتمالية التعثر ، حيث كلما قلت درجة المخاطرة كلما ارتفعت درجة التقييم و بالتالي تزيد فرصة الحصول على خدمات مصرفية اوسع و بشروط افضل.

ما هو القرض المتجدد؟

هو سقف يُمنح لتمويل احتياجات رأس المال العامل للأنشطة التجارية والصناعية ضمن شروط ومعايير محددة الغاية وفترة التسديد، ويُسمح بإعادة استغلال المبالغ المسددة من هذا القرض لنفس الغاية المحددة.

ما المقصود بالخدمات البنكية ؟

قد يعتقد البعض ان البنوك توفر فقط خدمات القروض وقبول الودائع الا ان خدماتها أوسع من ذلك بكثير وتتضمن العمليات البنكية الأساسية ما يلي:

  • حفظ الأموال مع إتاحة المجال للمودعين لسحب هذه الأموال عند الحاجة.
  • إصدار دفاتر الشيكات، لتمكين أصحاب الأموال من سداد الفواتير وأنواع المدفوعات الأخرى.
  • توفير القروض الشخصية والقروض التجارية وقروض الرهن العقاري وغيرها.
  • إصدار بطاقات الائتمان وإنجاز المعاملات والحركات المالية والفواتير المرتبطة بها.
  • إصدار بطاقة المدين لسحب النقود من خلال أجهزة الصراف الآلي بدل الذهاب الى الفرع.
  • إتاحة المعاملات المالية من خلال أجهزة الصراف الآلي، أو من خلال الفروع.
  • توفير خدمة التحويلات المالية البرقية ونقل الأموال إلكترونياً بين البنوك.
  • توفير نظام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بحيث يسهل على العملاء عرض وتشغيل الحسابات الخاصة بهم من خلال شبكة الانترنت.
  • توفير بطاقات السلف للعملاء الراغبين في تسوية سلف الائتمان الشهرية.
  • توفير الشيكات المضمونة من قبل البنك نفسه، والمدفوعة مسبقاً من قبل العميل، كالشيكات المصدّقة.

ما هو مستثمر الملاك ؟

مستثمر الملاك : بالإنجليزية: Angel investor هو شخص ثري يقدم رأس المال للشركات الناشئة غالباً مقابل سندات قابلة للتحويل أو حصص في المشروع. يقوم أحياناً عدة مستثمرين ملائكين بالتجمع معاً لتشكيل مجموعة استثمارية يشتركون فيها بالاستثمارات والبحوث.

لأن الكثير من الأموال المستثمرة في رأس المال الملاك قد تخسر بشكل كامل عندما تفشل الشركات الناشئة تجارياً, فإن المستثمرين في رأس المال الملاك يبحثون عن الاستثمارات القادرة على جلب عوائد أكثر بـ10 اضعاف المال المستثمر (عادة 20-30 ضعف) بها خلال 5 -7 سنوات من تاريخ الاستثمار عن طريق استراتيجات الخروج المعروفة, مثل عرض اسهم المشروع للاكتتاب العام أو عرض حصص المشروع لمستثمرين آخرين.

في الواقع إن نسبة نجاح الشركات التي تتبع لمجموعة استثمارية تستثمر برأس المال الملاك هي حوالي 20-30%ولأن رغبة اي مستثمر تكمن في تعظيم الربح والعوائد من اي مشروع استثماري, فان خيار اخذ التمويل من مستثمري رأس المال الملاك هو خيار مكلف للشركات الناشئة, وبنفس الوقت فإن مصادر التمويل الأخرى (مثل تمويل البنوك و التي تعد أقل كلفة) لا تكون خياراً متوفراً في العادة للشركات الناشئة في مراحلها الأولى، والتي تكون صغيرة الحجم وحديثة النشأة لتكون مؤهلة للحصول على قروض من البنوك.

ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي هو مؤسسة مسئولة عن الإشراف على النظام النقدي في بلد أو مجموعة من البلدان. تشمل مهامها الأساسية عادةً إصدار العملة ، تنظيم عرض النقود والتحكم في أسعار الفائدة.

تؤثر قرارات البنوك المركزية على الأسواق المالية بشكل عام وأسواق العملات على وجه الخصوص. تشرف البنوك المركزية في بعض الأحيان أيضاً على النظام المصرفي التجاري في البلد التي تعمل بها.من بين أهم البنوك المركزية كل من:

  • بنك الاحتياط الفيدرالي (الولايات المتحدة)
  • البنك المركزي الأوروبي
  • بنك اليابان المركزي
  • بنك انجلترا المركزي

في الاردن يطلق عليه: البنك المركزي الاردني

ما هي الميزانية العمومية؟

“Bilancia” تعني باللغة الإيطالية كفتيّ الميزان.

عندما تكون كفتا الميزان لهما نفس الوزن يطلق على ذلك أنهما متوازنتان. في الميزانية العمومية يتم مقارنة بند الأصول (المتداولة و الثابتة) مع بندين المطلوبات (قصيرة و طويلة الاجل) و حقوق الملكية و يجب ان تمثل دائما نفس المبلغ (الاصول=المطلوبات+حقوق الملكية) .

ما هو نظام تصنيف المقترضين ؟

تعريف النظام:

نظـام تصنيـف المقترضيـن هـو نظـام يوفـر تقديـرا ً دقيقـا لحجـم مخاطـر ائتمـان المقترضــين وكفلائهــم وذلــك بالاعتمــاد علــى البيانــات المتوفــرة والمخزنــة فــي نظــام المعلومــات الائتمانــي، ويعمــل هــذا النظــام علــى تقديــر إمكانيــة تعـثـر المقترضـيـن خــلال فتــرة محــددة.

الهدف من النظام:

  • خفض حجم المخاطر الائتمانية.
  • توفير تقييم دقيق لمخاطر المقترضين الحالية والمستقبلية لدى المصارف ومؤسسات الاقراض المتخصصة
  • اجراء تقييم دوري لمحفظة التسهيلات لمراقبة حجم المخاطر الائتمانية.
  • تعزيز فرص الحصول على تسهيلات مصرفية سليمة.
  • خفض شروط الضمانات وأسعار الفوائد على التسهيلات
  • سرعة اتخاذ القرار الائتماني
  • تعزيز المنافسة بين جهات إلاقراض.
؟ credit rating ما معنى درجة الجدارة أو التصنيف الائتماني

هو تقدير تعمله البنوك و المؤسسات المالية المتخصصة لتقدير صلاحية أو أهلية شخص للحصول على قروض ، وهي في ذلك تقوم بدراسة إمكانيات الشركة أو الشخص ، ومدى ائتمانها على القرض وقدرتها المالية على تسديدهِ، وهي تأخذ في حسابها السجلات الخاصة بالشخص أو الشركة وتصرفها وسلوكها في الماضي بالنسبة إلى قيامها بتسديد ديونها.

ما معنى البنوك الإلكترونية ؟

هي بنوك إفتراضيه تنشئ لها مواقع إلكترونية على الأنترنت لتقديم الخدمات التي يقدمها البنك العادي، مثل السحب والدفع والتحويل، دون تواجد العميل فيها.

مميزات البنوك الالكترونيه
فتح الحساب مجاناً، تحويل الاموال يتم فورا، نظام عالي لحماية المعلومات باستخدام أعلى تقنيات الحماية، الكثير من مواقع التسوق الالكتروني تقبل الدفع بواسطة بطاقات التسوق الالكترونيه المسبقة الدفع مما يعني انه انت لست في حاجة الى استخدام بطاقات الإئتمان التقليديه .
لن تحتاج الى الذهاب الى فرع البنك التقليدي فكل المعاملات تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر أو التابلت او الهواتف الذكية.
أمثله على بنوك الكترونيه: بايبال Paypal

ما معنى التحليل المالي للنسب ؟

حيث تتم مقارنة الأرقام في القوائم المالية للفترة المالية نفسها، ويمكن لهذه المقارنة أن تتم بين بند معين كالمخزون السلعي، بالقيمة الإجمالية للبند الذي ينتمي إليه الحساب وهو بند الأصول المتداولة ليظهر نتيجة المقارنة على شكل نسبة مئوية، كما يمكن أن تتم المقارنة بين رقمين يرتبطان معاً بعلاقة سببية. وتكون حصيلة المقارنة نسبة مالية، كنسبة التداول التي تشتق من خلال مقارنة قيمة الأصول المتداولة في نهاية فترة مالية معينة بقيمة المطلوبات المتداولة في نهاية الفترة المالية نفسها، كما يمكن مقارنة هذه النسب مع شركات اخرى مشابهه للنشاط ، او مقارنة هذه النسب مع السوق المحلي.
و بموجب العلاقة السببية القائمة بين حسابات أو بنود القوائم المالية، يمكن اشتقاق عدد كبير من النسب المالية التي يمكن للمحللين استخدامها كمؤشرات في تقييم أداء الشركات، وأوجه نشاطاتها المختلفة. ويمكن تقسيم هذه النسب إلى خمس مجموعات رئيسية على النحو التالي:

  • نسبة السيولة (Liquidity Ratios) وتستخدم كمؤشرات لتقييم القدرة على الوفاء بالتزامات قصيرة الأجل.
  • نسب الربحية (Profitability Ratios) وتستخدم لتقييم القدرة على توليد الأرباح، مثل نسبة هامش، والعائد على الأصول، والعائد على حقوق المساهمين، وربحية السهم.
  • نسب الرفع المالي (Leverage Ratios) وتستخدم لتقييم سياسة التمويل، ودرجة المخاطرة التي يتحملها المساهمون والدائنون بسبب تلك السياسة.
  • نسب النشاط (Activity Ratios) وتستخدم لتقييم الكفاءة في استخدام الشركة لمواردها المالية وأصولها المختلفة، مثل معدل دوران المخزون، ومعدل دوران المدينين، والفترة النقدية.
  • نسب السوق (Market Ratios) ويستفاد منها كمؤشرات للمستثمرين المتعاملين في سوق الأوراق المالية، ومن الأمثلة عليها: القيمة السوقية إلى العائد، والقيمة السوقية إلى الدفترية، أرباح الأسهم، والقيمة السوقية إلى التدفق النقدي، وعائد الاحتفاظ بالسهم.
ما معنى التسديد المبكر للقرض/ التمويل ؟

يحق للمقترض تسديد مديونيته اتجاه المصرف إما بشكل كامل او بشكل جزئي قبل الموعد المحدد، وذلك بموجب عقد التسهيلات الموقع مع المصرف. إلتزامك بتسديد القروض/التمويلات التي حصلت عليها يؤهلك للحصول على قروض/تمويلات أخرى، وإن عدم إلتزامك بتسديد اقساط القروض بمواعيدها سيؤثر سلبا على قدرتك في الحصول على قروض/تمويلات في المستقبل من الجهاز المصرفي وشركات الاقراض المتخصصة.

ما هو التحليل المالي؟

يستعمل التحليل المالي لمعرفة أداء المؤسسات المحللة و اتخاذ القرارات المتعلقة بها. كما يبين لنا الحالة المالية للمؤسسة في فترة زمنية و ذلك باستعمال مجموعة من التقنيات و التي تتمثل في النسب المالية و كذلك رؤوس الأموال العاملة. يعمل التحليل المالي على تغطية القائمتين الماليتين الاساسيتين و هما الميزانية العمومية و قائمة الدخل (حساب الربح و الخسارة) هذا من جهة . اما من جهة اخرى يعطي نظرة شاملة للمؤشرات و النسب المالية و التي من ضمنها السيولة , الربحية , النمو)

أهداف التحليل المالي:

  • معرفة قدرة المنشاة على لسداد ديونها
  • معرفة الوضع المالي للمنسأة.
  • تقييم كفاءة الادارة
  • تقييم نتيجة الاستثمار في المنشاة.
  • توضيح وضع المنشاة بالنسبة للقطاع الذي تنتمي له.
  • تقييم مستوى انظمة الرقابة.
  • تقييم خطة العمل المطبقة.
ما هو العسر المالي ؟

إدارة السيولة هي القدرة على توفير الأموال بكلفة معقولة لمواجهة الالتزامات عند استحقاقها. ويمكن تحديدها من خلال الموجودات القابلة للتحول إلى نقد خلال فترة معينة، مضافاً إليها ما يمكن الحصول عليه من الاقتراض وزيادة رأس المال والأرباح.

من أهم أهداف إدارة السيولة المحافظة على استمرار عمل الشركة، وإبعاد مخاطر العسر المالي عنها، وإذا لم تتمكن الشركة من إدارة سيولتها بالشكل السليم، فإنها قد تواجه عسر مالي ينتج عنه عن عدم القدرة على مواجهة الالتزامات في مواعيدها.

أنواع العسر المالي:

  • العسر المالي الفني:
    وهي الحالة التي تكون فيها موجودات الشركة أكبر من مطلوباتها، أي أن للشركة قيمة صافية موجبة. ولكن هذه الشركة لا تكون قادرة على مواجهة الالتزامات التي تستحق عليها في مواعيدها، وقد ينشأ ذلك بسبب التوسع في الأصول الغير قابلة للتحويل إلى نقد، أو عدم الموازنة بين المصادر والاستخدامات أو الخسارة. ويمكن التغلب على هذا النوع من العسر المالي من خلال تسيل ما يمكن الاستغناء عنه من الاستثمارات وجدولة الديون.
  • عسر المال الحقيقي:
    وهي الحالة التي تكون فيها قيمة الموجودات للشركة أقل من مطلوباتها أي أن القيمة الصافية للشركة سالبة، وعادةً ما يكون العسر الحقيقي كمحصلة نهائية للعسر الفني، أي تواجه الشركه مشكلة حقيقيه في السيولة وعدم القدرة على تسديد الالتزامات المستحقة عليها في موعدها. ومن الصعب التغلب على مشكلة العسر المالي الحقيقي، لذا كثيراً ما يقود هذا النوع من العسر إلى الإفلاس أو التصفية وخاصة في حال عدم تعاون الدائنين بجدولة الحسابات.
ما هي أنواع الفوائد و كيفية احتسابها ؟

الثابته: حساب الفائدة الثابتة هذه النوع من الفوائد ثابته ولا تتغير بل تعتبر مقتطعه على القرض.

المعادلة: مبلغ القرض × ( نسبة الفائدة × عدد سنوات القرض ) مثال: قرض قيمته (5000)، ونسبة الفائدة 10% ، وعدد سنوات القرض سنتان.

الحل: 5000 × ( 10 % × 2 ) = 5000 × 20 % = 1000 إذاً قيمة الفائدة الناتجة (1000). وفي هذه الحالة تُضاف على القرض ليصبح القرض مع الفائدة (6000) ، ويُقسم على عدد السنوات وهي سنتان. إذاً يترتب على كل سنه (3000).

المتراكمه: حساب الفائدة المتراكمة تعتبر أعلى أنواع الفوائد؛ لأنّها تزداد كلّما مضى عليها عدد أكبر من السنوات، وتُضاف الفائدة المتراكمة على قيمة القرض.

المعادلة: فائدة سنة الأولى = قيمة القرض × نسبة الفائدة. فائدة السنة الثانية = ( قيمة القرض + قيمة الفائدة للسنة السابقة ) × نسبة الفائدة. وتكرّر على عدد السنوات في كل سنة. مثال : قرض قيمته ( 5000 ) ونسبة الفائدة 10 %، وعدد سنوات القرض سنتان. الحل : فائدة السنة الأولى = 5000 × 10 % = 500 فائدة السنة الثانية = ( 5000 + 500 ) × 10 % 5500 × 10 % = 550 نلاحظ أنّ مجموع الفائدة الكليّ في هذا النوع ( 500 + 550) = 1050 أعلى من غيرها.

المتناقصة: حساب الفائدة المتناقصة هذا النوع من الفوائد يقلّ كلّما تمّ سداد جزء من القرض ويُعتبر هذا النوع أقلّ بتناقصه، ويُحسب على فعليّة قيمة القرض

المعادلة: السنة الأولى : معدل الفائدة = مبلغ القرض × نسبة الفائدة × ( عدد دفعات الشهريّة في السنة / 12 ) السنة الثانية : معدل الفائدة = ( مبلغ القرض – الأقساط المسدّده) × نسبة الفائدة ×( عدد الدفعات في السنة / 12 ) وباقي سنين القرض على نفس معادلة السنة الثانية. مثال : قرض قيمته ( 5000 )، ونسبة الفائدة 10 % ،وعدد سنوات القرض سنتان. الحل:

السنة الأولى: 5000 × 10% × (12/12 ) = 500 تُضاف على القرض في حالة سداد مبلغ السنة الأولى 2500 ( قسط القرض ) + 500 ( الفائدة ).

السنة الثانية: (5000-2500) x 10% x  (12/12) = 250  تضاف على القرض. نلاحظ أنّ مجموع الفائدة الكليّ في هذا النوع (500 + 250 ) = 750 أقل من غيرها.

هذه أنواع الفوائد القروض المتعارف عليها والمعمول بها، وقد لاحظنا أنّ أقلّ أنواع الفوائد قيمة هي الفائدة المتناقصة وأكثرها قيمة هي الفائدة المتراكمة.

ما هي قائمة التدفقات النقدية؟

تأتي قائمة التدفقات النقدية بعد قائمة الدخل والميزانية العمومية، وغالباً ما يتم إغفالها أو إساءة فهمها أو يتم الاطلاع عليها سريعاً من خلال لمحة عابرة لكنها في ذات الوقت جزء بالغ الأهمية ولا يتجزأ من البيانات المالية التي تربط التقارير الأخرى معاً للحصول على صورة كاملة عن صحة الوضع المالي للشركة، فهي تخبر مستخدم وقارئ البيانات المالية شيئاً واحد ومهم جداً وهو كمية النقد التي ولدتّها الشركة خلال فترة مالية معينة.

تم تصميم قائمة التدفقات النقدية من أجل تحويل البيانات المالية من مبدأ الاستحقاق في قائمة التدفق النقدي والميزانية العمومية إلى المبدأ النقدي، وتقسم قائمة التدفقات إلى ثلاثة أقسام رئيسية الأول هو التدفق النقدي المتأتي من الأنشطة التشغيلية والثاني من الأنشطة الاستثمارية والأخير من الأنشطة التمويلية.

توضح قائمة التدفق النقدي النقاط المالية التالية:

  • كيف تحصل الشركة على النقد وأين تقوم بصرفه.
  • لماذا قد تكون هناك فروقات بين صافي الدخل والتدفقات النقدية.
  • إذا كانت الشركة تولد ما يكفي من النقد من العملية للحفاظ على الأعمال التجارية.
  • إذا كانت الشركة تولد ما يكفي من النقد لسداد الديون القائمة عند استحقاقها.
  • إذا كان لدى الشركة ما يكفي من النقد للاستفادة من الفرص الاستثمارية الجديدة.

وتقسم قائمة التدفقات إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي كالتالي:

التدفق النقدي المتأتي من الأنشطة التشغيلية: هو النقد الذي يتولد من الأعمال الطبيعية للشركة كالمبيعات والمصاريف التشغيلية الأساسية بعد الضريبة.

التدفق النقدي المتأتي من الأنشطة الاستثمارية: هو النقد الذي يتولد عند الاستحواذ أو بيع الأصول المتداولة أو الثابتة، كالأراضي والعقارات وغيرها.

التدفق النقدي المتأتي من الأنشطة التمويلية: بحيث يزيد النقد أو (ينقص) من خلال إصدار أو (تقليص) أسهم الشركة أو الدين قصير الأجل وطويل الأجل التابع لأعمال الشركة أو عند توزيع الأرباح.

إن المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية مفيدة بتزويد مستخدمي البيانات المالية بالأساس اللازم لقياس قدرة الشركة على توليد النقدية أو ما يعادلها. وتتطلب القرارات الاقتصادية لمستخدمي المعلومات تقييم القدرة ودرجة التأكد المتعلقة بتوليد تلك التدفقات.

تلتزم الشركات بتقديم معلومات عن التغيرات الفعلية في النقدية أو ما يعادلها وذلك بإعداد قائمة التدفقات النقدية مع تقسيم التدفقات النقدية خلال الفترة إلى تدفقات من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.

ويهتم المحللون والمستثمرون والدائنون وغيرهم من العاملين والمهتمين بالدوائر المالية والاقتصادية أهمية كبيرة على قائمة التدفقات النقدية نظرا للصعوبات والمشاكل المصاحبة لأساس الاستحقاق التي يترتب عليها إخفاء التدفقات النقدية، واتساع الفجوة بينها وبين صافي الربح.

ولأن التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية هو الدليل النهائي على جودة الأرباح حيث يتم من خلالها ضمان تدفقات نقدية موجبة تساعد الشركة على القيام بالتزاماتها المالية بسهولة ويسر.

ما هي نسبة التضخم وأثرها الاقتصادي؟

التضخم هو معدل الارتفاع في أسعار السلع والخدمات في السوق ويتم احتسابه شهريا على أساس سنوي.

وبالتالي التضخم يؤثر على تكلفة مشتريات الفرد بشكل عام ويتبعها أيضاً التكلفة المترتبة على الاقتراض من البنوك والمؤسسات المالية وأيضاً يؤثر على العائد المتحصل من ودائع الزبائن في البنوك سواء كان ذلك أيجاباً أم سلباً.

ومن المؤشرات الأساسية التي يتم استخدامها في حساب معدل التضخم هو مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المنتجين ومؤشر مبيعات التجزئة حيث يتم مقارنة أسعار سلة من المنتجات والخدمات الأساسية مع سنة الأساس التي تم تحديدها من قبل البنك المركزي مع السنة أو الفترة الحالية ومن هذه المنتجات المواصلات والغذاء كاللحوم والحبوب والمشروبات كالحليب والقهوة هناك أيضا الملابس والخدمات الطبية والاتصالات والتعليم.

عادة البنوك المركزية تستهدف معدل تضخم سنوي يتراوح ما بين 2-3% حيث تصبح أسعار المنتجات المستهلكة من قبل الزبائن أعلى من 2-3% من أسعارها في السنة الماضية أي أننا ندفع 2-3% كتكلفة إضافية على أسعارها في السنة السابقة.

البيانات التي تظهرها المؤشرات الاقتصادية وخصوصاً مؤشر أسعار المستهلكين هي مهمة جداً في تحديد السياسة النقدية التي يطبقها البنك المركزي في الدولة بحيث إذا انخفض معدل التضخم عن المدى المستهدف من 2-3% فإن ذلك يؤدي الي حدوث تباطء في الاقتصاد بسبب عزوف المستثمرين والمستهلكين عن شراء المنتجات بالكميات المعتادة وتأجيل شراءها الى الوقت الذي ستنخفض فيه أسعارها أكثر وأكثر فيلجأ البنك المركزي إلى تخفيض سعر الفائدة من أجل رفع نسبة التضخم إلى المدى المستهدف.

تستخدم البنوك المركزية التضخم لتحديد سعر الفائدة والتحكم بسعر العملة في السوق بالنسبة لعملات البلاد الأخرى حيث أنها تقوم بتخفيض الفائدة من أجل أن ترفع نسبة التضخم وتقلل سعر العملة مما يؤدي إلى زيادة السيولة في السوق وزيادة معدل الاستثمار في المشاريع الجديدة والحالية وزيادة قيمة الاستيراد وذلك يؤدي تدريجيا الى خلق فرص عمل جديدة ورفع معدل الأجور وتحريك عجلة الاقتصاد بسرعه أكبر وبالتالي تحدث زيادة في معدل الأسعار والخدمات ومن ثم رفع نسبة التضخم للمدى الذي يستهدفه البنك المركزي.

ما هو التخطيط المالي؟

فهم التخطيط المالي

قد تكون قد سمعت عن مصطلح “التخطيط المالي” من قبل وتساءلت ما يعنيه. ربما كنت قد بدأت التفكير في كتابة الخطة المالية الخاصة بك، ولكنك لم تكن متأكدا من أين تبدأ. ربما كنت قد حاولت ” أن تفعل ذلك بنفسك”، وقررت أنه قد يكون حان الوقت للعمل بطريقة مهنية.

ما هو التخطيط المالي؟

ببساطة، التخطيط المالي هو عملية وضع والحفاظ على خطة من أجل مساعدتك على تحقيق أهداف حياتك. ويمكن أن تشمل أهداف الحياة شراء منزل، وبناء المدخرات، ووضع الأبناء في التعليم العالي، أو التخطيط للتقاعد.

العملية برمتها تنطوي على العديد من الخطوات لاتخاذ نهج جديد لتحديد وتحقيق أهدافك. إذا كنت تنظر إلى جانب واحد في حياتك المالية ولا تفحص كل شيء ككل، قد يكون هناك نقاط ضعف. وهذا يمكن أن يسبب لك خسارة في المال دون علم ودون سبب.

من خلال هذه العملية، يمكنك تحديد المكان الذي تقف فيه حاليا، ومعرفة أهدافك على المدى الطويل، وتنفيذ استراتيجية للوصول إلى هناك دون أن تأخذ قدر كبير من المخاطر، وذلك استنادا إلى الوضع الحالي والخيارات المتاحة.

الفوائد الحقيقية للتخطيط المالي

يوفر التخطيط المالي مسارا طويل الأجل للمساعدة في إدارة جميع القرارات المالية الرئيسية. أنها تسمح لك لفهم كيف أن كل قرار مالي تقوم به يؤثر على أجزاء أخرى في أموالك.

على سبيل المثال، كيف يمكن تمويل خطة التقاعد أو المعاش التقاعدي وكيف يمكن أن يكون ذلك واحدا من أكبر التأثيرات على قدرتك على التقاعد في نهاية الطريق. إذا كان ما تعرفه عن خطط التقاعد تبين أنه قد لا يكون صحيحا، ألا تريد أن تعرف عن ذلك؟ من خلال عرض كل قرار مالي كجزء من كامل، يمكنك أن تنظر في آثارها قصيرة وطويلة الأجل على أهداف حياتك. يمكنك أيضا منح نفسك درجة من المرونة للتعامل مع الحياة في طريقك. دعونا نواجه الأمر، فالأمور تتغير- يجب أن تكون قادرا على التكيف مع الوضع المالي الجديد في أي وقت كان.

؟ (Management Accountant) ما هي المحاسبة الإدارية

هي المحاسبة التي تساهم في دعم عملية اتخاذ القرارات؛ بهدف التعرف على الحالة المالية للمنشأة، فيترتب على قسم المحاسبة الإدارية مهمة توفير المعلومات المناسبة للإدارة، كما ينفذ هذا القسم مهاماً أُخرى، مثل تحليل الأرباح، وإدارة المخاطرة، وإعداد التقارير المحاسبيّة، والتخطيط، وامتلاك مهارات تقنية محاسبية، والقدرة على تنظيم وترتيب المعلومات وتوفيرها بأسلوب سهل وبسيط.

؟ ( Cost Accountant ) ما هي محاسبة التكاليف

هي المحاسبة التي تساعد المنشآت على تطوير العمليات الخاصة بتوفير أموالها؛ من خلال فحص ومتابعة كافة المصروفات الناتجة عن توريدات المنشأة، ويساعد ذلك على إعداد الميزانية المالية وتحليل الأرباح، كما تساهم هذه المحاسبة في معرفة التكاليف الخاصة بالإدارة، والإنتاج، والنقل، والعمل، وتجمع النتائج التي تم الحصول عليها بهدف تزويدها للإدارة؛ من أجل المساعدة على معرفة الأساليب التي تساهم في تطوير الكفاءة المالية.

؟ (Government Accountant) ما هي المحاسبة الحكومية

هي المحاسبة المتخصصة بمختلف أنواع الأنظمة الحكومية؛ حيث تهتم المحاسبة الحكومية في متابعة الحالة المالية للحكومات؛ من خلال تحديد المصروفات الخاصة بالضرائب، وتقديم المساعدة للمنشآت الحكومية أثناء تطبيق عملية التخطيط للنشاطات المالية، كما يمتلك المحاسبون الحكوميون مسؤولية مراجعة وتدقيق الأعمال التجارية.

؟ ( Financial Accounting ) ما هي المحاسبة المالية

هِي عبارة عن مَجموعةٍ من العمليّات التي تشمل تسجيل وتَلخيص العديد من المُعاملات المحاسبيّة التي تنتج عن عمليّات تجاريّة تحدث خلال فترةٍ زَمنيّة مُعيّنة، وتُلخّص كافة العمليّات الخاصة بالمحاسبة الماليّة عن طَريق الاعتماد على إعداد القوائم الماليّة؛ وهي قائمة التدفّقات النقديّة، وقائمة الدخل، وقائمة الميزانيّة العموميّة، وتساعد هذه القوائم على توضيح الأداء التشغيليّ الخاص بالمنشأة خلال فترةٍ زمنيّةٍ مُحدّدة.

ما المقصود بالقوائم المالية ؟

القوائم الماليّة: عبارة عن مجموعة من البيانات الماليّة الخاصة بشركة ما، وتحتوي غالباً على معلومات عن الدخل، والميزانيّة العموميّة، والأرباح، والتدفقات النقديّة، وتُعدّ هذه القوائم من الأنشطة التي تُطبقها كافة الشركات؛ وذلك من خلال الاعتماد على استخدام مبادئ المحاسبة،وتُعرَّف القوائم الماليّة بأنّها: تقارير تُساهم بتوضيح الحالة الماليّة للمُنشأة أثناء وقت ما، أو فترة مُحددة من الزمن، ومن التعريفات الأخرى للقوائم الماليّة أنّها: بيانات تُنَظم بناءً على إجراءات منطقيّة، وتهدف إلى نقل معلومات عن أغلب المكونات الماليّة للشركات الأعمال، وقد تُظهر معلومات عن لحظة معينة، أو قد تُساهم بتوضيح مجموعة من العمليات الماليّة خلال مُدّة معينة.

ما هي العلامة التجارية؟

هي عنوان الشركة وهي أي علامة مميزة تُستخدم لتمييز سلعة تجارية ما عن باقي السلع أو الخدمات الأخرى، يقصد بها على وجه التحديد تلك الأسماء التي تتخذ شكلا مميزا أو مرسومة على نحو جمالي لافت ومميز ومبتكر. والعلامة التجارية تشمل الكلمات والحروف والإمضاءات والأرقام، كما تشمل الرموز والرسوم وعناوين المحال والتصاوير والنقوش البارزة والأختام والدمغات، وكذلك مجموعة الألوان المتخذة شكلا متميزا.

ماهي تقنية البلوكشين (Blockchain)؟

البلوكشين هي تقنية لتخزين و التحقق من صحة و ترخيص التعاملات الرقمية في الأنترنت عبر توزيع قواعد البيانات على المتعاملين بشكل مشفر بشكل لا مركزي و بدرجة أمان عالية و درجة تشفير فد يكون من المستحيل كسرها في ظل التقنيات المتوفرة اليوم.

أول ظهور لهذه التقنية كان في 2009 من خلال تطوير عملة البتكوين.

 

سوف تسهم تكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزعة التي صارت معروفة (بلوكشين) في:

  • تحول مختلف القطاعات (مثال: البنوك والمصارف، السجل العقاري، القطاع الصحي).
  • تغيير القواعد الدولية للتجارة والتمويل

أثر البلوكشين على القطاع المصرفي؟

تقنيات البلوكشين ستساهم في  خفض دورة الحياة التجارية من ايام الى دقائق و حتى الى الصفر، وخفض التكاليف التشغيلية للمصارف العالمية بنسبة ما بين 30 إلى 70 في المئة وبتكلفة قد تصل إلى ما بين 8 إلى 12 بليون دولار أميركي بحلول عام 2025.

هذه التقنية ستوفر الوقت والتكلفة والتنوع وزيادة مستويات الشفافية في التعاملات، إضافة إلى تعزيز كفاءة التعاملات المالية، وتسهيل التعاملات عابرة الحدود وتحسين البنية التحتية الإلكترونية، إلى جانب تقديم عدد متزايد من المنتجات يتناسب وحاجة الزبائن.

تقنية البلوكشين ستعزز الشمول المالي فحسب البنك الدولي أكثر من 2 مليار شخص ليس لديهم اي نوع من الحسابات المصرفية وهذه التقنية ستساعد المحرومين من الحصول على ائتمان بتكاليف واجراءات اقل تعقيدا.

هناك الكثير من الدول وضعت خططاً لاستيعاب الإطار التشريعي والتنظيمي لصناعة التقنيات المالية الحديثة، إلا أنها تعتمد على عوامل عدة من ضمنها حجم السوق واستيعابه لتلك التقنيات الحديثة، وهيكل السوق المالي المحلي، والمرونة في التعامل مع تلك التقنيات في الأطر التنظيميــة الحاليــة.



معلومات عامة

ما هي خطوات كشف تزوير الدينار ؟

الملمس: الدينار الحقيقي يكون اكثر صلابة من الورق العادي.

السماكة: الدينار الحقيقي اقل سماكة من تلك المزيفة.

دقق في الصورة : الصورة في الدينار الحقيقي واضحة، بارزه، وتهتم بأدق التفاصيل.

الفحص بواسطة الضوء : الاطلاع على شريط بلاستيكي يمتد من الاعلى الى الاسفل داخل الورقة.

العلامة المائية : لاحظ وجود علامة مائية بنفس شكل صورة الشخص الذي يوجد على الورقة.

ما هي مزايا الخدمات المصرفية عبر الانترنت ؟
  • الاستفسار عن ارصدة الحسابات
  • كشف حساب مفصل عن كل حساب فرعي
  • عمل حوالات داخلية بين الحسابات الفرعية
  • تسديد الالتزمات على البطاقات الائتمانية
  • تسديد الفواتير او اقساط الجامعات.
  • الاطلاع على اسعار العملات.
  • طلب دفتر شيكات.
  • فتح حسابات فرعيه للحساب مثل حسابات التوفير وما شابه.
ما الفرق بين المشاركة والمضاربة ؟

المشاركة : عبارة عن مشاركة شخصين أو أكثر بأموال متساوية أو مختلفة على أن يكون الربح حسب المال أو حسب الاتفاق ، ويكون للشركاء الحق في الإدارة، كما أن لبعضهم الحق في التنازل عن الإدارة والاكتفاء بالشراكة المالية فقط.

المضاربة : عباره مشاركة بين العمل والمال، يكون المال من طرف والعمل والخبرة من الطرف الثاني، على أن يكون الربح بينهما حسب الاتفاق، وصاحب المال في المضاربة ليس له الحق في التدخل ولكن له الحق في فرض شروطه الملائمة.

ماذا يعني رأس المال المغامر؟

هي المشاريع الاقتصادية التي يكون فيها نسبة مخاطرة عالية و في نفس الوقت تكون نسبة الربحية عالية مقارنة بغيرها, و حيث ان الاستثمار بمثل هذه الطريقة مبني على المبدأ القائل:  ان المشاريع ذات الربحية العالية تعتمد على وجود مخاطرة عالية . هذه المشاريع تعد مشاريع مهمة جدا من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية حيث تساعد على النمو الاقتصادي و الاجتماعي في ظل غياب الاسواق المالية و تمويل المؤسسات الدولية.

أيهما أفضل للمصنع شراء أصول جديده أو استبدال الأصول القائمة؟

لتسديد أقساط القرض المتوقع فإن التوسع من خلال شراء خط جديد أفضل.
أما في حال الخط الجديد لن يؤدي إلى تحسين موقع الشركة التنافسي ولن يزيد الإيرادات كما هو مطلوب، وكانت تكلفة صيانة الآلات القائمة باهظا فإن استبدال الخط القائم أفضل، خصوصا أن الشركة عند صيانة الآلات القائمة لا تخسر القديمة المدفوعة في الصيانة فقط ، بل تخسر الوقت التي تصرفه الشركة في صيانة تلك الآلات ، الأمر الذي يحد من قدرة الشركة على الإنتاج ومنه الحصة السوقية والإيرادات.

ما هو الإهلاك؟

هو تقدير محاسبي للنقص في قيمة الأصل والناتج عن مجموعة من العوامل سواء كانت هذه العوامل ذاتية ” مرتبطة بذات الأصل كالاستخدام والصيانة ….الخ ” وأخرى غير ذاتية “أي غير متعلقة بذات الأصل كالتقادم ومضي المدة “

محاسبيا ينظر إلى الإهلاك على أنه  تخصيص لتكلفة الأصل التاريخية على الفترات المحاسبية التي يستخدم فيها الأصل وعلى هذا الأساس يعتبر الإهلاك تكلفة من التكاليف التشغيلية وبالتالي يجب أن يحدد حتى يمكن أن يصل إلى رقم الدخل الذي يحققه المشروع ، وطبقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها فإن التكلفة التاريخية تمثل الأساس الذي يجب أن يحسب على أساسه الإهلاك ومن ناحية أخرى فإن تحديد الإهلاك على هذا النحو يفيد في معرفة قيمة الأصل الذي يظهر بالميزانية بحيث تكون قيمة الأصل الظاهرة في الميزانية هي التكلفة التاريخية مطروحا منها مجموع الاهلاكات التي حملت على حساب الأرباح والخسائر طوال السنوات التي استخدم فيها الأصل وبالتالي فإن هذا يفيد في معرفة الزمن الباقي من حياة الأصل الإنتاجية وبالتالي يمكن التنبؤ بوقت الإحلال.

 أسباب احتساب الاهلاك :

1- عدم حساب الإهلاك أو حسابه بأقل مما يجب يؤدى إلى عدم صحة النتائج التي تظهرها القوائم المالية، علاوة على أنه يهدر مبدأ مقابلة النفقات بالإيرادات لتحديد صافى ربح المشروع .

  2 – عند احتساب قيمة الإهلاك الصحيحة فأن الضرائب المستحقة على المشروع تكون سليمة، طالما أنها تم تحديدها على أساس الأرباح الفعلية بعد خصم الإهلاكات الصحيحة.

3-  يعتبر الإهلاك عنصر من عناصر التكاليف في أغلب الأحوال خاصة بالنسبة للمشروعات الصناعية ، فإذا ما تم تحديده بدقة يمكن حساب تكلفة الإنتاج بدقة أيضا مما يساعد في تحديد أسعار المنتجات إلى حد كبير.

4- يساعد حساب الإهلاك بطريقة سليمة على إمكانية المقارنة بين العبء السنوي للأصل القديم بمثيله للأصل الجديد عند التفكير في استبدال الأصل بأصل أحدث منه.

  حساب قيمة الإهلاك

يتطلب تحديد قيمة الإهلاك ضرورة تقدير قيم المتغيرات التالية : 1- تكلفة الأصل. 2-  العمر الإنتاجي للأصل . 3- الخردة (قيمة الاصل بعد ان يتم استهلاكه بالكامل)

   أهم طرق احتساب الإهلاك

1- طريقة القسط الثابت:

تعتبر طريقة القسط الثابت في حساب الإهلاك للأصول الثابتة من الطرق السهلة والتي تمتاز بالوضوح ويحسب قسط الإهلاك السنوي طبقا لهذه الطريقة على أساس المعادلة الآتية : الإهلاك = تكلفة الأصل – قيمة الخردة مقسوما على العمر الإنتاجي للأصل.

مثال : بفرض أن منشاة محمد عبد الحميد اشترت آلة بمبلغ 30,000 شيكل  ويقدر العمر الإنتاجي لهذه الآلة بخمس سنوات بينما تقدر القيمة التخزينية للأصل في نهاية عمره الإنتاجي بمبلغ 5000 شيكل فإن قسط الإهلاك السنوي = 30000 – 5000 مقسوما على 5 = 5000 شيكل

2- طريقة القسط المتناقص:

يحسب الإهلاك على أساس هذه الطريقة بنسبة مئوية ثابتة من الرصيد المتبقي في حساب الأصل بعد خصم قيمة الإهلاكات السابقة في نهاية كل عام ويلاحظ في هذه الحالة ضرورة احتساب أي إضافات على الأصل أو أي استعدادات من الأصل وطبقاَ لهذه الطريقة فإن قسط الإهلاك الذي يحمل على حساب الأرباح والخسائر يتناقص سنوياَ وبالتالي يكون مرتفعا في السنوات الأولى من حياة الأصل ومنخفضا في السنوات الأخيرة.

مثال : قامت منشأة  بشراء آلة قيمتها 50000 شيكل  ويحسب الإهلاك بمعدل 20 % سنوياَ ويقدر العمر الإنتاجي للأصل بعشر سنوات والمطلوب حساب قسط الإهلاك السنوي لهذه الآلة . إهلاك السنة الأولى = 50000 * 20 % = 10000 إهلاك السنة الثانية = ( 50000 – 10000 ) * 20 % = 8000 إهلاك السنة الثالثة = ( 40000 – 8000 ) * 20 % = 6400 إهلاك السنة الرابعة = ( 32000 –6400 ) * 20 % = 5120

وهكذا لنهاية العشر سنوات.

3-  طريقة إعادة التقدير

4- طريقة الدفعة السنوية

5- طريقة معدل النفاذ

6- طريقة مجمع الاستهلاك المستثمر

 النسب المتعارف عليها للأهلاك حسب نوع الأصل  

المباني 3.03 % سنويا

الكمبيوتر 20 %سنويا

أدوات ومعدات 15% سنويا

الأثاث 10 %سنويا

السيارات 25% سنويا

وهذه النسب يمكن تعديلها حسب طبيعة النشاط لكن لا يجوز تغيير طريقة احتساب الاهلاك او النسبة عند اعداد القوائم المالية لأنه يؤثر على  مصداقية البيانات

كيف تحدد قدرتك على شراء بيت؟

كيف تحدد قدرتك على شراء بيت؟

  • هل لديك مصدر دخل جيد ؟
  • هل لديك استقرار وظيفي؟
  • هل دخلك الحالي يمكن الاعتماد عليه؟
  • هل تقوم بدفع التزاماتك بانتظام؟
  • هل لديك مبلغ من المال تستطيع تقديمه كدفعة اولى؟
  • هل لديك القدرة على تحمل دفعات شهرية للعقار بالاضافة الى مصاريف اخرى؟
كيف تختار التمويل المناسب؟

موقع تمويلي يمكنك من الوصول لجميع المؤسسات المالية المسجلة على الموقع وبالتالي قد تبدي أكثر من مؤسسة اهتمامها بتمويلك فكيف تختار بين أكثر من عرض؟

  • قيمة التمويل: احد اهم المعايير لاختيار مؤسسة عن اخرى فالمؤسسة او البنك الذي يوافق على تمويل البلغ الذي انت بحاجة اليه سيكون له الاولوية في الاختيار.
  • سرعة الحصول على التمويل: في المشاريع التجارية التوقيت مهم جدا خصوصا في الصفقات حيث التعرض لظروف غير متوقعة قد تسبب ضغط على التدفقات النقدية للمشروع.
  • تكلفة التمويل: من المنطقي ان يتم اختيار التمويل الاقل تكلفة على المقترض.
  • نوع التمويل: قد يلجأ صاحب المشروع لاختيار نوع تمويل محدد حتى لو التكلفة او غيرها من المعايير اقل من نظيراتها، مثل ان صاحب المشروع مهتم فقط بالتمويل الاسلامي.
  • الضمانات المطلوبة: المقترض سيختار المؤسسة التي توافق على الضمانات التي يستطيع توفيرها علما ان العلاقة ما بين تكلفة القروض والضمانات علاقة عكسية بمعنى كلما زادت الضمانات قلت التكاليف.
  • الخدمات المرافقة: مثلا يلجاْ اصحاب المشاريع للاقتراض من المؤسسات التي يوجد بها حسابه البنكي لانه يكون معروف لديهم، او البنك الأقرب لمكان عملهم، اولبنك المنتشر محليا او دوليا، او الذي يوفر خدمات اليكترونية.
كيف يمكن حساب تكلفة التوسع للمصانع في الأصول الثابتة ، سواء من خلال شراء خط جديد او استبدال الخطوط القائمة ؟

في حال كان الخط جديد: يتم حساب تكلفة الخط نقسه المراد شراؤه بالإضافة الى مصاريف نقله وتركيبه (وفي حال كان مستورد يتم جمع الجمرك + الضريبه + التخليص وجميع رسوم الاستيراد) بالاضافه الى مصاريف تدريب الموظفين، كما يتم حساب تكلفة جميع المواد الخام التي يحتاجها الخط الجديد لمدة 3 شهور ، ومصاريفه التشغيليه المربوطة فيه لمدة 3 شهور (مثل موظفين جديد اضافيين للخط).

حساب استبدال الخط القائم: أولا حساب تكلفة التخلص من الخط القائم أما في حال سيتم بيع الخط القائم فتطرح الايرادات من اجمالي مصاريف استبدال الخط. حساب تكلفة الخط الجديد (وفي حال كان مستورد يتم جمع الجمرك + الضريبه + التخليص وجميع رسوم الاستيراد) بالاضافه مصاريف النقل والتركيب وتدريب الموظفين ، بالاضافه الى اية مواد خام جديده لم تستعمل سابقا لمدة 3 شهور ، بالاضافه الى اية مصاريف تشغيليه جديده لم تكن سابقا مثل توظيف موظف اضافي لمدة 3 شهور.

كيفية حساب الفجوة التمويلية في القطاع التجاري أم الصناعي ؟

تُحتسب كالآتي:

متوسط فترة التخزين + متوسط فترة التحصيل – متوسط فترة الذمم الدائنة – متوسط فترة سداد المصروفات المستحقة.

و بدورها:

المخزون (بالكلفة ) 360x يوم = متوسط فترة التخزين خلال السنة

كلفة البضاعة المباعة

الذمم المدينة + أوراق التحصيل 360x يوم = متوسط فترة التحصيل خلال السنة

المبيعات

الذمم الدائنة+ أوراق الدفع 360x يوم = متوسط فترة الذمم الدائنة خلال السنة

كلفة البضاعة المباعة

ذمم دائنة أخرى360x يوم = متوسط فترة سداد المصروفات المستحقة خلال السنة

مصروفات أخرى

و عند حساب الفجوة التمويلية بالأيام، يمكن حساب الفجوة التمويلية بالقيمة:

الكلفة x الفجوة بالأيام

360

و عندها تكون الكلفة في القطاع التجاري هي كلفة البضاعة، أما في القطاع الصناعي فهي تكون كلفة البضاعة مضافاً إليها كلفة التصنيع.

لماذا يجب تسجيل مشروعك بشكل قانوني؟

يجب تسجيل مشروعك لدى احدى الدوائر المختصه مثل الغرفه التجاريه او لدى وزارة الاقتصاد وذلك للأسباب التاليه:

  • تأكيد مشروعك التجاري في السوق الاردني.
  • الحماية: حيث في حال كان لديك مصنع لانتاج معين، او وكاله محدده، بتسجيل مشروعك تستطيع حماية منتجك من محاولات التزوير او السرقه.
  • التوسع في العمل: حيث لا يقبل الدخول في عطاءات او الحصول على وكالات تجاريه او اعتمادك كموزع معتمد الا اذا كان لديك سجل تجاري قانوني.
  • الاقتراض: تفضل البنوك التعامل مع مشروع تجاري مسجل لدى احدى الدوائر المختصه.
  • الاستثمار: تفضل الجهات التجاريه الاخرى الاستثمار والمشاركه في المشاريع التجاريه الواضحه والبينه في عملها والمسجله لدى احدى الدوائر المختصه.
ما الذي يترتب عند تأخر المقترض في تسديد قسط القرض المستحق ؟

يجب على المقترض دفع أقساط القرض في مواعيدها. ففي حال عدم قدرته على سداد قيمة القسط في موعده، سيعتبر متأخرا عن سداد الدفعات، ويمكن أن يعتبر (متعثرا) إن استحق عليه ثلاثة دفعات متتالية ولم يكن قادرا عن تسديد ما فات من هذه دفعات، وفي استمرار عدم تجاوب المعتمد لسداد الأقساط المستحقة لمدة 6 شهور متتالية يكون للبنك (أو الدائن بشكل عام) الحق في التنفيذ على الضمان من خلال حكم قضائي. علما بـتأخر المعتمد او مماطلته عن تسديد أقساط القروض المستحقة بموعدها يؤثر ذلك سلبا على تصنيفه الائتماني ومنه عدم قدرة المعتمد الحصول على قروض جديده في المستقبل او دفتر شيكات او حتى أي منتج بنكي.

ما هو الفرق بين التمويل الاسلامي والتمويل التجاري ؟

الفرق الأساسي يتمثل في ان البنوك التجارية تعتمد مبدأ الفائدة المصرفية كأساس في تعاملاتها المالية، على عكس البنوك الإسلامية التي تعتمد على المرابحة، والمضاربة، والمشاركة، والتأجير التمويلي، والإجارة المنتهية بالتمليك، وغيرها من المبادئ التي أجازتها الشريعة.
وأنه في حال تأخر المستفيد عن دفع الأقساط الشهرية فانه لا يمكنه ان يطلب من المستفيد فوائد أو مبلغ زائد فوق الأقساط على عكس البنوك التجارية التي تطلب فوائد تأخير.

ما هو الفرق بين التمويل قصير الاجل والتمويل طويل الاجل ؟

التمويل قصير الاجل : هو عن طريق الشراء الآجل او الاقتراض لفترات قصيرة لأقل من سنة.

هو عادة تمويل احتياجات راس مال العامل سواء كان ذلك من خلال تمويل شراء مواد خام ، أو تمويل فترة التخزين، أو تمويل فترة البيع، وعادة ما تكون هذه التسهيلات قصيرة الاجل تسدد خلال عام واحد من المنح.

التمويل طويل الاجل:  الاقتراض من البنوك والمؤسسات المالية لعدة سنوات.

هو عادة تمويل شراء الاصول الثابتة مثل: الآلات والتجهيزات والأراضي والمباني، اللازمة لحياة المشروع على امتداد عمره الإنتاجى وعادة ما تكون هذه التسهيلات طويلة الاجل تسدد على أكثر من عام قد تصل الى 5 سنوات وأكثر.

ما هو تأثير نسبة التضخم على تكلفة الاقتراض؟

تتأثر تكلفة الاقتراض بتغير معدل التضخم في السوق حيث أن ارتفاع معدل التضخم خارج النطاق المسموح فيه يؤدي بالبنك المركزي الى التقليل من تحفيزه للاقتصاد ويلجأ فيه الى رفع معدل سعر الفائدة أكثر وبالتالي زيادة تكلفة التمويل على المقترضين والمستثمرين مما يؤدي الى إبطاء حركة الاقتصاد تدريجيا ليحدث بعدها انخفاض في نسبة التضخم في السوق والعكس في حال انخفاض معدل التضخم.

يتكون سعر الفائدة من عدة مدخلات أولها معدل الفائدة الخالي من المخاطرة وأهمها معدل التضخم المتوقع بالإضافة معدل مخاطرة عدم السداد والسيولة للمشروع المستثمر فيه ومدة القرض من تاريخ الدفع حتى تاريخ السداد.

فكلما زادت قيمة كل مدخل من هذه المدخلات الخمسة تزيد تكلفة الاقتراض على طالب التمويل وبالتالي تزداد صعوبة الاقتراض مما يؤدي الي تقليل السيولة في السوق وانخفاض معدل الاستثمارات في البلد فبالتالي يلجأ البنك المركزي الى تخفيض سعر الفائدة الأساسية من أجل تحفيز الاقتصاد ليعاود نشاطه مرة أخرى.

وأيضاُ يؤثر التضخم على قرار التمويل من خلال تأثيره على القوة الشرائية للعملة الممول بها حيث تربطها علاقة عكسية مع هذه القوة. ويمكن تعريف القوة الشرائية للنقود بانها مقدار ما تشتريه وحدة النقود من سلع وخدمات. وبناء عليه فان اي زيادة في الاسعار يؤدي إلى نقص في القوة الشرائية للنقود اي ان القوة الشرائية للنقود تنخفض بمقدار يتناسب مع ارتفاع معدل التضخم. وبالتالي فانه من الافضل اللجوء الى استعمال اموال الاقتراض عندما يسود التضخم ويتوقع انه سيستمر وذلك لان القوة الشرائية للنقود التي سيدفعها سدادا للقرض ستكون اقل من القوة الشرائية للنقود التي اقترضها مجموع معها تكلفة اقتراضها.

ما هي العلاقة بين بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وأسعار الفائدة في الاردن؟

بداية حتى تتضح العلاقة من المهم الإجابة عن الأسئلة التالية:-

ما هو بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

هو البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية مقره في العاصمة واشنطن ويترأسه حاليًا جانيت يلين التي خلفت بن برنانكي، وككل البنوك المركزية فهو المسؤول عن السياسة المالية للولايات المتحدة واستقرار العملة وسعر صرفها وطباعة النقود والتحكم بمعدل الفائدة على القروض، كما أنه المنقذ للبنوك العاملة في الولايات المتحدة عبر إقراضها أثناء الأزمات من خلال سياسة التسهيل الكمي، كما أنه يشرف على البنوك للتأكد من عدم اتباعها سياسة متهورة وأن جميع تعاملاتها المالية تسير في الاتجاه الصحيح.

ما هو  LIBOR ؟

وهو المعيار العالمي لتحديد أسعار الفائدة قصيرة الأجل.

 London Interbank Offered Add to dictionary اختصار لـ

الموضوع واسع جدا وله اليات متعددة ولكن وبشكل مختصر يتم تحديد سعر الـ لايبر بناءً على 5 عملات رئيسية هي: الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الفرنك السويسري، الين الياباني ويخدم 7 تواريخ استحقاق مختلفة هي: اسبوع، و 1,2,3,6,12 شهر وبالتالي يوجد كل يوم عمل 35 سعر مختلف يتم نشرها الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش وأكثرها استخداما السعر على الدولار الأمريكي لـ 3 أشهر.

لأول مرة منذ عشر سنوات قرر الفيدرالي الأمريكي رفع نسبة الفائدة في كانون أول 2016 ثم في شباط 2017 وأخيرا بنسبة ربع نقطة في شهر آذار 2017 لتصل الى 1% بعد ان كانت 0.5% بسبب تحسن الاقتصاد الأمريكي بعد الازمة المالية العالمية. ومن المتوقع ان لا يؤثر هذا الرفع على القروض في فلسطين لأنها نسبة قليلة الا اذا وصلت تقريبا 2.5% وذلك لان البنوك العاملة في الاردن تأخذ هامش مرتفع للمخاطر السياسية والاقتصادية. في حين ان البنوك والأسواق العالمية تتأثر بشكل فوري في حال حدوث أي تغيير.

ما هي المستندات التي يجب توفيرها للمؤسسات المالية عند التقدم بطلب التمويل ؟
  • الوثائق والأوراق الثبوتية للشركة مثل : رخصة مزاولة المهن ، شهادة التسجيل لدى مراقب الشركات ، شهادات الاسماء التجارية.
  • الاوراق الثبوتية للشركاء بالشركة مثل الهويه الشخصيه أو جواز السفر.
  • كشف بيان شخصي للشركاء بالشركة والذي يشمل ممتلكات الشركاء بالشركة من عقارات وأراضي وسيارات واستثمارات مالية ( بالاسهم مثلا ) لتوضيح الملاءة المالية للشركاء، و تقديراتها الحالية.
  • البيانات المالية المدققة للشركة لآخر سنتين على الأقل مثل الميزانية العمومية ، قائمة الدخل ، كشف التدفقات النقدية.
  • كشف الذمم المدينة والدائنة للشركة والتي تبين اهم اسماء الموردين والزبائن.
  • طلب خطي يوضح الطلب ( التسهيلات المطلوبة ) من حيث الغاية منها ونوعها ومدتها وكيفية سدادها والضمانات المقترحة مقابلها.
  • تقرير بالخبرات السابقه أو كشف بالمشاريع القائمة.
  • دراسة جدوى للمشاريع حديثة التأسيس.
الأساسيات الخمسة لنجاح الأعمال الصغيرة – أولاً: الزبائن

الزبائن

إن اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم هم من الأهداف الرئيسية لكل صاحب عمل صغير لأنهم هم شريان الحياة للأعمال التجارية، ومن خلالهم تتدفق الإيرادات التي تجعل الأعمال التجارية قيد التشغيل. فتبعاً للقول القديم أن “لا شيء يحدث حتى تبيع شيئاً لشخص ما” هو بالتأكيد صحيح لكل الأعمال التجارية الصغيرة.

يمكن التعامل مع اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم بعدد من الطرق التي غالبا ما تكون معتمدة على الصناعة، السوق، أو الموقع الجغرافيا. وتشمل ولكن لا تقتصر على ما يلي:

  1. الإعلان: الشركات الصغيرة، اعتماداً على الأسواق المستهدفة والسلع أو الخدمات المقدمة، واستخدام وسائل الإعلام المختلفة للوصول إلى العملاء المحتملين. وتشمل هذه:

– البريد المباشر

– الصحف المحلية

– إعلانات التلفزيون أو الراديو

– مواقع الأنترنت

– المنشورات التجارية

– الإعلانات في الدليل التجاري

– المناسبات أو رعاية الجمعيات الخيرية

– الإعلانات التعاونية مع الموردين

  1. الترقيات والأقساط: العديد من الشركات الصغيرة، وخاصة تلك التي تقدم الخدمات، تستخدم كروت الخصم وتقدم الهدايا لمستويات مختلفة من المشتريات. الخصومات المقدمة كهدايا ترويجية في المناسبات الخيرية. تعتمد فعاليتها على الجمهور المستهدف في هذا الحدث وما يتم تقديمه بعيدا هناك.

  1. البريد المباشر للعملاء المستهدفين: يمكن أن يكون البريد المباشر وسيلة فعالة جداً ومنخفضة التكلفة للوصول إلى العملاء المحتملين في منطقة جغرافية محددة، مثل الرمز البريدي، أو مع قائمة زبائن محتملين ذات خصائص سكانية محددة، مثل الثراء ومستوى التعليم، الخ.

  1. خصومات الإحالة: هذه التقنية من المكافآت للعملاء الحاليين لتخفيض سعر البيع لأسرهم وأصدقائهم. في هذه الحالة، قد يؤدي العميل نفسه إلى خصم متواضع، وقد يؤدي إلى نشاط تجاري إضافي إلى خصم كبير للطرف المحيل.

  1. العلامات التجارية: العلامات التجارية هو شكل لتمييز منتج معين من الإعلانات التي تهدف إلى تعزيز وعي وسمعة الشركة في السوق. ويستخدم على نطاق واسع من قبل الشركات الكبيرة ولكن يمكن أيضا أن تكون فعالة للشركات الصغيرة التي يمكنها تحمل تكلفة ذلك. وقد تحتاج إلى أن يكون الإعلان جاري وربما مكلف.

  1. خدمة العملاء: توفير خدمة العملاء الممتازة أمر ضروري لكل الأعمال التجارية الصغيرة لأنها تعتمد على عدد قليل من السكان مقرها في الأسواق المحلية أو الإقليمية. كلمة جيدة أو سيئة من فم أحد العملاء يمكن أن ترفع من سمعة الشركة أو تجعل وضعها أسوء.

  1. الشبكات: التشبيك في الصناعة وفعاليات غرفة التجارة يمكنها تطوير عملاء جدد لبعض الشركات الصغيرة. وتميل الشركات التي تقدم خدمات الأعمال التجارية إلى الاستفادة أكثر من هذا النوع من الشبكات (التأمين، والخدمات المالية، والطباعة، والاستشارات، وما إلى ذلك) حيث يمكن أن تستخدم عروضها من قبل مجموعة واسعة من الشركات التي تحضر الفعالية.

  1. التسويق عن بعد: التسويق عبر الهاتف يستخدم على نطاق واسع من قبل الشركات التي تقدم الخدمات السكنية. إنها لعبة الأرقام، والاعتماد على فرضية أنه إذا تم إجراء مكالمات كافية، سيتم الحصول على بعض الأعمال. وتستغرق وقتا طويلا ويمكن أن تقتصر على تردد الناس في الاتصال بهم في المنزل من قبل شركات التسويق عن بعد.

  1. اللوحات الإعلانية: معظم الشركات تستخدم لافتات لتحديد موقعها، ولكن اللافتات يمكنها أيضا جذب الزبائن إذا كانت جذابة ويسهل قراءتها، وخاصة إذا كان ذلك يتضمن العلامات التجارية للشركة.
الأساسيات الخمسة لنجاح الأعمال الصغيرة – ثانياً: التدفق النقدي

التدفق النقدي

وبالنسبة للشركات الصغيرة، یمکن أن یکون التدفق النقدي أكثر أھمیة علی المدى القصير من الربحية. يجب على مالك الأعمال الصغيرة حماية الدخل النقدي والتدفق النقدي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرار التدفق النقدي الإيجابي من خلال القيام بما يلي:

– ضبط النفقات

– تسريع عمليات تحصيل الذمم المدينة

– تمديد جدول الدفعات

– ضبط مستويات المخزون

– الحصول على قرض لسد فجوة نقدية قصيرة الأجل

ويمكن أن يؤدي وضع السيولة النقدية غير المدارة جيداً إلى مفاجآت غير مرحب بها في شكل كشوف الرواتب غير المدفوعة والرسوم المتأخرة على الدفعات المستحقة والضرائب غير المدفوعة. واحدة من هذه المفاجآت يمكنها سحق الأعمال الصغيرة بسرعة. (لمعرفة المزيد، راجع مقال أساسيات التدفق النقدي.)

من المفيد القيام بخطة التدفقات النقدية المستقبلية التي تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع، والتي يمكن أن توفر الوقت للعمل لضمان تحقيق تدفق إيجابي في نهاية كل أسبوع. إن توقعات التدفق النقدي تتطلع ببساطة إلى ما هي الإيرادات القادمة، ومقارنتها بالمصروفات والمدفوعات المستحقة، واتخاذ الترتيبات بحيث يظل الرصيد إيجابياً.

الأساسيات الخمسة لنجاح الأعمال الصغيرة – ثالثاً: الائتمان

الائتمان

توافر الائتمان والإدارة هو جزء من مجموعة أدوات لصاحب الأعمال الصغيرة لعدد من الأسباب:

  1. الحصول على شروط الدفع: مع الائتمان الجيد، يمكن للشركات الحصول على شروط دفع أكثر ملاءمة، والسماح باستخدام أموالها لفترة أطول، والمخزون لفترة أطول قبل الاضطرار إلى دفع ثمنها.

  1. الاستفادة من خصومات الدفع الأجل: الاستفادة من الخصومات على مدة الدفع يسمح للأعمال ذات الائتمان والتدفق النقدي الجيد لدفع قيمة أقل للسلع الواردة من البائعين. على سبيل المثال، قد تكون شروط الدفع 30 يوما، ولكن بنسبة خصم 2٪ للدفع في غضون 10 أيام.

  1. إدارة التدفق النقدي: إن الحصول على ائتمان جيد يتيح الوصول إلى الائتمان المتاح عند الحاجة لسد فجوة قصيرة الأجل بين الذمم المدينة والدائنة بسبب الموسمية أو زيادة المخزون أو نمو الأعمال.

  1. تجنب الدفع عند التسليم: دون الائتمان المعمول به، والموردين الجدد في كثير من الأحيان يدفعون نقدا عند التسليم. وهذا يقلل من تعويم الذمم الدائنة ويسحب الموظفين بعيدا عن واجباتهم للتعامل مع وصول النقد.

  1. الحصول على موردين جدد: دون الائتمان المعمول بها، قد يتردد البائعون الجدد في السماح للشركات الجديدة للتعامل مع خطوط الإنتاج وتمثيلها في السوق.

  1. توفير الذمم الدائنة تعويم: كما هو مبين أعاله، وجود تعويم للذمم الدائنة يوفر المال المتاح للشركة على مدى فترة الدفع، مما يعزز الربحية.
الأساسيات الخمسة لنجاح الأعمال الصغيرة – رابعاً: المصداقية

المصداقية

واحدة من أكبر العيوب في الأعمال التجارية الصغيرة التي يجب التغلب عليها عند التوسع في الأسواق المتخصصة أو الجغرافية الجديدة هو الافتقار إلى المصداقية. لأنها أعمال تجارية صغيرة فهي ليست مشهورة ومعروفة كمنافسيها الكبار في السوق.

قد يكون للعملاء المحتملين للشركات الصغيرة تحفظات بشأن حجم وكفاءة الموظفين، واستدامة الأعمال أو عدم وجود العلامات التجارية مشهورة لها.

العروض المهنية، والشهادات، والآراء، والمراجع وتوصيات العملاء لبعضهم البعض كلها تساعد. وإمكانية التعامل مع المالك مباشرة وتلقي المزيد من الخدمات الشخصية منه يمكن أن تساعد أيضا في رفع مصداقية الأعمال الصغيرة.

الأساسيات الخمسة لنجاح الأعمال الصغيرة – خامساً: رأس المال المستثمر

رأس المال المستثمر

ويعتبر الحصول على رأس المال مهما بالنسبة إلى أي نشاط تجاري صغير فعندما يحتاج إلى تمويل للبناء أو لشراء معدات أو مركبات جديدة أو زيادة المخزون أو إجراء عملية استحواذ على شركات أخرى. فإن إقامة علاقة مصرفية جيدة وسجل حافل بالكفاءة والثقة وحسن التقدير مع البنك سوف يقطع شوطا طويلا نحو ضمان مصدر لرأس المال للأعمال قبل نشوء حاجة ماسة للحصول على قرض.

استنتاج

تمثل الشركات الصغيرة جزءا حيويا من الاقتصاد وتوظف أكثر من نصف القوى العاملة الخاصة غير الزراعية. وقد توفر فرصة عمل كبيرة ومتنامية لكبار السن، والنساء والأقليات. ولكن فقط لأن الشركات الصغيرة هي ذات قيمة عالية للاقتصاد، لا يعني أنها سوف تنجح في البقاء في السوق.

المشاريع

المشروع: هو عبارة عن نشاط تجاري يتم القيام به من أجل تقديم منتج جديد أو خدمة ما، بهدف تحقيق عائد اضافي لصاحب المشروع و احداث تغيير مفيد في المجتمع، علماً أن المشاريع تعتمد بشكل أساسي على التخطيط من أجل نجاح مجموعة الأهداف التي تشكل وحدة واحدة، وتنفيذها خلال فترة زمنية محدّدة.

كيف ابدأ مشروعاً ناجحاً

1. تحديد فكرة المشروع والأهداف

الفكرة هي الأساس الذي يقوم عليه أي مشروع، لذلك يجب أن تكون الفكرة جيّدة، وتطابق الطموحات والرغبات الخاصّة بصاحب المشروع، حيث إن البدء بأيّ مشروع يحتاج إلى وضع تصوّرات عن المنتج أو الخدمة التي يحتاجها الآخرون، فبعد تحديد الفكرة يجب على الشخص تحديد الأهداف التي دفعته للقيام بهذا المشروع مثل: رغبته في الاستقلال المادي، أو رغبته بتحقيق طموحه و احلامه.

2. وضع خطة للعمل، وملخص لتنفيذه

تعتبر خطة العمل من الخطوات المهمة في نجاح المشروع، حيث إنها تلخص ما يحتاجه المشروع، وكذلك العلاقة بين المنافسين، والشركاء، والنقود التي يحتاجها، والتراخيص والوثائق التي يحتاجها المشروع، حيث يجب أن تشمل الخطّة تصوراً شاملاً عن العمل، ومصادر التمويل، والجانب القانوني، والأفراد المعنيين به.

3. وضع التصور حول الشركاء وفريق العمل

يجب على الشخص تحديد إذا ما كان يحتاج إلى شركاء في هذا المشروع، أم أنه يستطيع أن يقوم به بشكل منفرد، فإذا احتاج المشروع إلى شركاء، يجب اختيارهم بدقة؛ بحيث يجب أن يكونوا موضع ثقة ومؤهلين للقيام بهذا العمل، كما أنه يجب اختيار فريق العمل وفق نفس المعايير، لضمان نجاح المشروع.

4. تحليل سوق المنافسة

تحليل سوق المنافسة يعني البحث عن أكبر الشركات المنافسة الموجودة في السوق، والبحث عن الخدمات والمنتجات التي تقدّمها هذه الشركات، وكذلك البحث في الهوامش التي يمكن أن تميّز المشروع عن غيره من خلال التركيز عليها، بحيث تصبح ميزات  يمكن الاعتماد عليها.

5. وضع خطة تسويقية

تبين الخطة التسويقية حاجة السوق من المنتج أو الخدمة التي يقدّمها المشروع، وبالتالي البحث عن طرق لتلبية هذه الحاجيات، من خلال وضع استراتيجيّة ناجحة للتسويق.

6. وضع تصورات للتطورات والعمليات المستقبلية

تعتبر النظرة المستقبلية لوسائل التطوير التي يحتاجها المشروع من معايير النجاح القادمة، لذلك يجب التفكير في الخدمات والمنتجات المستقبلية التي يمكن تقديمها في وقت لاحق.

7. التغطية المالية

أنّ استمرار المشروع محكوم بتوفّر مصادر التمويل والتغطية اللازمة له، لذلك يُنصح القيام بهذه الحسابات بشكل دوري ومنتظم.

8. التغطية القانونية

تكون هذه الخطوة لتجنّب الوقوع في المخالفات القانونية، لذلك يجب تعيين مستشار قانوني، ومحاسب للشركة، من أجل متابعة المعاملات القانونية في الدوائر المختلفة.

ما أهمية المحاسبة المالية؟

 تُعدّ المحاسبة الماليّة من أهمّ فروع المحاسبة بشكلٍ عام؛ حيث تُوفّر العَديد من المعلومات المُهمّة جداً لبيئة العمل، وتُساعد المنشآت على اتّخاذ القرارات المتنوّعة، ومن المُمكن تلخيص أهميّة المُحاسبة الماليّة وفقاً لما يلي:

1. تسجيل المعاملات الماليّة: حيث تتمثل الوظيفة الأساسيّة للمحاسبة الماليّة بكتابة وتسجيل المعاملات الماليّة، ويُطلق على هذه الوظيفة بلغة المحاسبة اسم مسك الدفاتر، وتُشكّل جزءاً من أهمية  المحاسبة الماليّة في المنشآت؛ حيث يعتمد أصحاب شركات الأعمال الصغيرة على المحاسبة الماليّة؛ من أجل تسجيل كافة النشاطات التجاريّة التي تحدث داخل شركاتهم في دفتر الأستاذ المحاسبي. فتُعدّ المحاسبة الماليّة مهمةً لأصحاب الأعمال؛ لأنّها توفر لهم نظاماً منهجيّاً يُساعد على تقديم وصفٍ لأعمالهم.

2. توصيل المَعلومات للأطراف الخارجيّة: حيث تشمل كلّاً من الأفراد والمنشآت الأخرى التي تتعامل ماليّاً مع هذه الشركات، ولكنّهم لا يُشكّلون جزءاً من أجزائها، ويُطلق عليهم أيضاً اسم المستخدمين الخارجيين للبيانات والمَعلومات الماليّة، وتُمثّلُ هذه البيانات الماليّة النتائج النهائيّة الظاهرة عن العمليّات المحاسبيّة الماليّة، وتُعدّ وسيلةً من وسائل تقييم هؤلاء المُستخدمين الخارجيين لعمل الشركات، ومن الأمثلة عليهم المورّدين والبنوك.

3. توصيل المعلومات للأطراف الداخليّة: هو دور المُحاسبة الماليّة في الاهتمام بالمُستخدمين الداخليين، ويُشكّلون القسم الماليّ وكافة الأفراد الذين تَعتمد مَهامهم على تَوزيع الأرباح وفقاً للأسهم، ومن المُمكن استخدام أصحاب الشركات لهذه المعلومات الماليّة من أجل تَحديد نِقاط الضّعف والقوّة عند الموظّفين، كما تُساهم هذه المَعلومات في دعم إنتاجيّة الموظّفين عن طريق تقديم المكافآت لهم.

4. المقارنة والتحليل: هما وسيلتان تُساعدان أصحاب الشركات التجاريّة على الاستفادة من المَعلومات المحاسبيّة الماليّة؛ من أجل تحليل ودراسة المُنافسين، والفرص المُتاحة للاستثمار. تتحكّم في المُحاسبة الماليّة المبادئ العامة للمحاسبة؛ لذلك يظهر تشابه بطريقة إعداد البيانات والمعلومات الماليّة للشركات المتنوعة، كما تساعد هذه المحاسبة على حساب النِسب الماليّة بالاعتماد على البيانات الخاصّة بالشركة،ومن ثمّ مُقارنتها مع الشركات المُنافسة أو النسب القياسيّة.

ما أهداف المحاسبة المالية؟

تَسعى المحاسبة الماليّة إلى تحقيق العديد من الأهداف في كافة أنواع المنشآت إلّا أنّ هدفها الأساسيّ هو المُساهمة في توفير المَعلومات المحاسبيّة والماليّة للمُستفيدين منها سواء داخل المنشأة أو خارجها؛ لذلك تحرص المحاسبة الماليّة على تحقيق أهدافها من خلال تنفيذ مجموعة من الوظائف المهمة، وتشمل: التحليل، والتحديد، والتبويب، والقياس، والتلخيص؛ ممّا يُساهم بتوضيح ظروف المركز الماليّ الخاص بالمنشأة ونتائج عملها؛ لذلك من المُمكن تصنيف المُحاسبة الماليّة إلى أنّها من الأدوات الخدميّة التي تهدف إلى إنتاج المَعلومات، وتوصيلها بهدف اتّخاذ القرارات المُناسبة.
تعتمد المحاسبة الماليّة في الحصول على معلوماتها على القوائم الماليّة، بصفتها المصدر الرئيسيّ والموثوق لهذه المعلومات، وتسعى القوائم الماليّة إلى تَحقيق مجموعة من الأهداف، وهي: توفير معلومات ماليّة تتناسب مع حاجات المُستفيدين. تطبيق قياس للدخل الخاص في الشركة بشكلٍ دوريّ. توفير مَعلومات تدعم إمكانيّات الشركة في تقييم التدفّقات النقديّة. تقديم معلومات حول المصادر الخاصة بالموارد الاقتصاديّة للشركة. توفير المَعلومات الخاصة بالتدفّقات النقديّة، ومن الأمثلة عليها:

  • المال المُستخدم في العمليات التشغيليّة.
  • المال الظاهر نتيجةً للقروض أو المُستخدم في تسديدها.
  • المال الظاهر نتيجةً للاستثمارات الجديدة التي يُقدّمها أصحاب رؤوس الأموال.
  • معلومات التدفّقات النقديّة المتبقية.
من هم المستَفيدونَ منَ المَعلومات المَاليّة؟

توجد فئات عدّة من الأفراد أو المنشآت الذين يَستفيدون من المعلومات الماليّة المُحاسبيّة، ويعتمد هذا الشيء على تنوّع الأطراف المرتبطة مع الشركة، سواءً من خلال الاعتماد على الاتصال المباشر أو غير المباشر، فتستخدم هذه الأطراف المعلومات المحاسبيّة لأهداف متنوعة إلّا أنها تشترك معاً بهدف رئيسيّ وهو الوصول إلى اتّخاذِ قرارٍ مناسب، وفيما يأتي أهمّ أنواع المُستفيدين من المعلومات الماليّة المحاسبيّة:

  1. كافة مستويات إدارة المؤسّسة: هي المُستفيد الأوّل من المَعلومات الماليّة المحاسبيّة الخاصة بالمُؤسّسة؛ حيث تستخدم هذه المعلومات بهدف تقييم الأداء الخاص في المؤسّسة، وتطبيق التخطيط والرقابة؛ من أجل صناعة القرارات المناسبة.
  2. المستثمرون الحاليون والمتوقعون: هم أصحاب المصالح الأساسيّة في المؤسّسة والذين يحتاجون لمعرفة المَعلومات الماليّة المحاسبيّة؛ من أجل التعرُّف على أداء المُؤسّسة بشكل دوريّ، ويَهتمّ المُستثمرون الحاليون في تقييم استِخدام رأس المال، واختيار الموقِف المناسب للوصول إلى قرارٍ حول استمرار استثمارهم في المُؤسّسة أم لا، أمّا المُستثمرون المُتوقّعون فيهتمّون بالحصول على هذه المعلومات من أجل تحديد مدى الجدوى من استِثمارهم في أسهم المُؤسّسة.
  3. الدائنون الحاليون والمتوقّعون: هم الذي يستفيدون من المعلومات الماليّة المحاسبيّة لدراسة الوضع الماليّ للمُؤسّسة، ويُعدّ الدائنون الحاليون هم الأفراد أصحاب الديون المُتوسّطة وطويلة الأجل، مثل حملة السندات، أمّا الدائنون المتوقعون فيهتمّون بهذه المعلومات من أجل تحديد مدى قدرة المُؤسّسة على سداد الديون المترتّبة عليها.
  4. العملاء: هم الأفراد الذين يتعاملون مع المُؤسّسة، ويهتمّون بمعلوماتها المحاسبيّة لتحديد مركزها الماليّ، وقُدرتها على سداد الالتزامات المترتّبة عليها. الجهات الحكوميّة: هي الوزارات المسؤولة عن قطاع عمل المُؤسّسة، وتشمل أجهزة التخطيط والإحصاء، والأجهزة المكلفة بالرقابة، وإدارة الضرائب، وغيرها من الجهات الأُخرى التي تهتمّ بمعلومات المُؤسّسة المحاسبيّة.
ما هي خصائص القوائم المالية ؟

تتميز القوائم الماليّة بخصائص متنوعة، من أهمّها:

  1. الوضوح؛ حيث توفر القوائم الماليّة معلومات عن العمليات الماليّة بناءً على مضمونها الواقعيّ.
  2. الملاءمة؛ تُساهم القوائم الماليّة بتقديم المساعدة لمتخذي القرار في الشركات.
  3. القدرة على المقارنة؛ حيث توفر القوائم الماليّة إمكانية المقارنة بينها؛ وذلك بهدف تحديد طبيعة اتجاه المركز الماليّ وتقييم الأداء.
  4. الأهمية النسبيّة؛ حيث تحتوي القوائم الماليّة على كل العناصر المهمة التي تؤثر في عملية اتخاذ القرار.

الموثوقيّة؛ وهي صدق المعلومات الواردة في القوائم الماليّة، والبعيدة عن التأثر في الأفكار الشخصيّة، والأفكار الخاصة بالمسؤولين عن إعدادها، كما تشمل الموثوقيّة تطبيق كل من تكامل المعلومات، والحيطة، والحذر، والتمثيل الصادق.

ما أهداف القوائم المالية ؟

الاهتمام بكافة الفئات المرتبطة مع القوائم الماليّة؛ وخصوصاً المستثمرين والدائنين الحاليين والمتوقعين؛ حيث تُعدّ هذه الفئات من أهمّ المتابعين للقوائم الماليّة. متابعة المعلومات التي تساعد في تقدير حجم ودرجة المخاطرة المؤثرة على التدفقات النقديّة المستقبلية الناتجة عن الشركة. استخدام مقاييس التغير في الالتزامات، والموارد المرتبطة بقياس الدخل الخاص بالمنشأة؛ من خلال الاعتماد على قائمة الدخل، فيساهم ذلك في تقديم الطريقة الأفضل للتنبؤ بالتدفقات النقدية بالمستقبل مقارنة مع التدفقات النقديّة الفعلية. تقديم معلومات موثوقة عن العناصر الاقتصاديّة للشركات؛ وذلك بهدف قياس أماكن الضعف والقوة، ومعرفة مصادر الاستثمار والتمويل. تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد، والناتجة عن الأنشطة الموجهة لتحقيق الأرباح؛ وذلك بهدف معرفة العوائد المتوقعة من الاستثمار، وتحديد مدى قدرة المنشأة على سداد ديونها للموردين والدائنين، وإظهار قدرتها على سداد ضرائبها. الإفصاح عن كافة المعلومات المناسبة لحاجات الأفراد الذين يستخدمون القوائم الماليّة.

أهمية القوائم المالية تُعدّ القوائم الماليّة من أهمّ العناصر في بيئة العمل، وتظهر أهميتها في دورها المهم للأطراف الذين يُشكّلون هذه البيئة، وتتلخص هذه الأهمية وفقاً للآتي: القوائم الماليّة مهمة للإدارة؛ وذلك بسبب قدرتها على تقييم المراكز المتنوعة للتكلفة؛ حيث تُساعد الإدارة في تطبيق الرقابة على التكاليف، وتحديد طبيعة العمل الذي سيُطبق مستقبلاً. يهتمّ الدائنون بمتابعة القوائم الماليّة؛ وخصوصاً الذين تترتب عليهم دفعات قصيرة الأجل، وتُدفع هذه التزامات من الأصول المتداولة، كما تُساعدهم القوائم المالية في حساب نسبة السيولة الماليّة؛ من أجل تقييم الوضع المالي الحالي. تُعدّ القوائم الماليّة مهمة للمصارف؛ حيث يسعى المصرف إلى التأكد من أمان المبالغ الماليّة المُقترضة منه، وتحديد مدى قدرة العملاء على سداد قيمة الفوائد المُترتبة عليها بشكل منتظم؛ لذلك يستخدم المصرف القوائم الماليّة لتفعيل الرقابة على الخُطط، وتحديد كمية الأوراق الماليّة، وبيان الأرباح والخسائر. تستخدم الحكومات القوائم الماليّة؛ وذلك لتستطيع تحديد قيمة الضرائب المترتبة على المنشآت في قطاع الأعمال، كما توفر هذه القوائم معلومات عن مدى تقيد المنشآت بالأنظمة والقوانين، وتساعد على دراسة الحالة الاقتصاديّة الخاصة بالدولة.

ما هي أنواع القوائم المالية؟

تُشكّل القوائم الماليّة مجموعة من الأنواع، وهي:

  1. قائمة الميزانيّة العموميّة: (Balance Sheet) هي قائمة تساهم ببيان وتوضيح المركز الماليّ للمنشأة حتى تاريخ إعدادها، وتحتوي على معلومات عن مجموعة من التصنيفات التي تُشكّلها، وهي الأصول (الموجودات)، والالتزامات (المطلوبات)، وحقوق الملكيّة، ويعتمد عرض مكونات هذه القائمة على نسب السيولة الماليّة الخاصة بكل منها؛ حيث تظهر التصنيفات الأكثر سيولة بالبداية، وتُعدّ هذه القائمة من القوائم الماليّة الرئيسيّة في بيئة العمل.
  2. قائمة الدخل: ( Income Statement) هي عبارة عن تقرير يُساهم بتوضيح طبيعة الأداء الماليّ الخاص بالشركة أثناء السنة الماليّة، وتبدأ قائمة الدخل بالمبيعات التي تُطرح منه المصاريف المترتبة خلال السنة؛ وذلك من أجل الوصول إلى صافي الخسارة أو الربح.
  3. قائمة التدفقات النقديّة (Cash Flows Statement) وهي بيان يحتوي على كافة التدفقات النقديّة الصادرة والواردة الخاصة بالمنشأة، والمرتبطة مع الفترة الزمنيّة الظاهرة في هذه القائمة، وتُصنف التدفقات النقديّة إلى: النشاطات التمويليّة، والنشاطات الاستثماريّة، والنشاطات التشغيليّة.

قائمة حقوق الملكيّة: (Owners Equity Statement) هي من التقارير الماليّة التي تحتوي على كافة التغيرات الخاصة بحقوق الملكيّة، مثل عمليات شراء وبيع الأسهم، والأرباح والخسائر الماليّة، والأرباح المترتبة على الأسهم الصادرة، وعادةً لا تستخدم هذه القائمة الماليّة عند إصدار القوائم داخل بيئة عمل المنشأة؛ لأن البيانات الماليّة الواردة فيها لا تُشكل فائدة كبيرة للإدارة

أربعة أركان أساسية لبناء شركة ناجحة ومتفوقة

عندما يتعلق الأمر ببناء شركة ناجحة، فهناك حقًا طريقة لتحقيق ذلك. عليك بقراءة ما يكفي من المقابلات، والاستماع إلى عدد كافي من المديرين التنفيذيين الذين يتحدثون عن مسيرتهم الصعبة ورحلة صعودهم، فحينها ستبدأ في عقد المقارنات واستخلاص أوجه التشابه بين الخبرات المختلفة – مهما يكن مجال العمل والصناعة.

وتتمثل إحدى الطرق التي أَتَّبعها أنا شخصيًا في العملية التعليمية الخاصة بي كشاب من منظمي المشاريع الصغار، في التَعَلُّم ممن سبقوني على الطريق. فأظل في بحث دائم عن أشخاص جُدُد أتعلَّم منهم، ويتملّكني الشغف لسماع الحلول التي توصّلوا إليها لتجاوز العقبات التي واجهتهم (فأحاول، بكل أنانية، أن أتجاوز أنا تلك التحديات بسهولة في المستقبل).

إلا أن النجاح لا يعتمد على تحصيل الإنجازات فحسب. في الواقع، أكثر الشركات نجاحًا، لا تعتمد في قياساتها على المُحصِّلة النهائية ومجموع الإيرادات، بل العملية والمراحل التي مروا بها وأوصلتهم إلى تلك النتائج في النهاية. كما يُعد مستوى الكفاءة والعادات الطيبة على نفس القدر من الأهمية، بل ربما أكثر قليلًا. إذًا، تُرى ما الذي تبدو عليه تلك العادات الطيبة؟

الركن الأول: السيولة المالية تُمَثِّل كل شيء

يقول المدير التنفيذي لماديسون وول أن الشركة الناجحة، هي تلك التي تمارس الحصافة المالية، وتعيد استثمار أموالها في العمل مرة أخرى

مقولة صغيرة تُبَسِّط مفهومًا صعبًا، فمعرفة أن “السيولة المالية تُمَثِّل كل شيء”، يُعَد بمثابة التعويذة السحرية التي يجب على كل عمل (ومدير عمل) أن يتخذها شعارًا.

يقول أرون ويبر، المدير التنفيذي لماديسون وول MadisonWall))، شركة رأس المال الاستثماري (رأس المال المغامر)، والشركة المنظمة لمجموعة من الوكالات الإبداعية، “لا يمكنك إدارة عمل ما، على أمل الحصول على مال، أو مدفوعات مستقبلية. فإن المال هو المقياس الذي يهم حقًا، ويجب أن يكون المقياس الأساسي لنجاح شركتك في كل مرحلة من المراحل التي تمر بها”. وأضاف، “وجود مبلغ مليون دولار في الفواتير المُستحقة غير المُسددة، يبدو عظيمًا، إلا أنه لن يجدي نفعًا إن لم تتمكن من سداد إيجار الأسبوع المُقبل. يجب أن يتوافر معك مبلغ نقدي فعلي في حساب البنك، محفوظ جانبًا تحسبًا لظهور أي من تلك العقبات الحتمية”.

واسترسل في حديثه الذي يشرح فيه كيف أن الشركة الناجحة، هي تلك التي تمارس الحصافة المالية، وتعيد استثمار أموالها في العمل مرة أخرى. ويقول إنك إن استطعت وضع عادات إنفاق جيدة، وتمكنت من المحافظة عليها مع وضع ما سبق في ذهنك، فإنك لن تحافظ على عملك فحسب، بل ستدفعه لينمو ويكبر شيئًا فشيئًا. وإن لم تقم بذلك، فإن فُرص نجاح عملك واستمراره في السوق، تكون ضئيلة للغاية. فإن الأموال، بكل أسف، لا تُصلح العادات السيئة، بل في الحقيقة تزيدها سوءًا.

الركن الثاني: القيادة التي لا يحركها الغرور وحب الذات

يجب أن تكون أنت محل الاهتمام، خاصةً كونك المدير التنفيذي. بل تتمثل مهامك في محاولة تسهيل حياة الآخرين، ومنحهم الفرصة للقيام بالعمل على الصورة الأمثل
كثيرًا ما أجد أصحاب المشاريع من الشباب الذين يدفعهم الحماس الزائد للتفكير في اللقب الذي سيطلقونه على أنفسهم، وآخرون يضيفون لقب “المدير التنفيذي” في الملف التعريفي لحسابهم على موقع تويتر — فقط لأنهم أنشأوا موقعًا إلكترونيًا واختاروا اسمًا لـ “شركتهم”.
أُدرك جيدًا أنني لست الشخص الأول الذي يطرح مثل تلك النقطة للنقاش، ولن أكون الأخير الذي يفعل ذلك. إلا أن الأمر مُثير جدًا.. أن تلاحظ من بين أقرانك، وجود أولئك الذين يطمحون في تأسيس شركات كبيرة. ولكنني أراهم يمضون وقتًا في اختيار اللقب الذي سيُطلق عليهم، أكثر من الوقت الذي يمضونه في التخطيط لكيفية بناء عمل ذو قيمة.

يقول أندي فريزيلا، المدير التنفيذي لفيرست فورم “1st Phorm”، شركة مُكملات بناء العضلات، “إن كنت حقًا تريد بناء فريق مُخلص، عليك أن تعي أن الأشياء ليست جميعها تتعلق بك وتتمحور حولك. لا يجب أن تكون أنت محل الاهتمام، خاصةً كونك المدير التنفيذي. بل تتمثل مهامك في محاولة تسهيل حياة الآخرين، ومنحهم الفرصة للقيام بالعمل على الصورة الأمثل. أنت المُنَسِّق والمُدَرِّب، ولا يجب أن تكون نجم الفريق”.

الركن الثالث: لا يمكن ربط الإنتاجية بالمكاتب الصغيرة وبيئة العمل المُغلقة

يقع الكثيرون وخاصة القادة والمؤسسين الجُدُد في فخ التفكير بأن عدد ساعات العمل يُعد مقياسًا للإنتاجية أو النجاح. إلا أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا

تُعد فكرة بيئة العمل المفتوحة والسماح للموظفين بمساحة أكبر من الحرية، من الموضوعات الساخنة التي تشغل فكر العديد من الشركات اليوم.
جيم كويك، المؤسس والمدير التنفيذي لـ كويك للتعليم “”Kwik Learning، والذي شغل منصب المدرب الذهني والنفسي للعديد من المديرين التنفيذيين الرائدين والشخصيات المشهورة، يتحدث عن الإنتاجية وتدريب الذهن في مكان العمل فيقول، “نزداد وعيًا يومًا بعد يوم بأن العمل لمدة ٨ ساعات متصلة، وعلى مدار ٥ أيام أسبوعيًا، قد لا تكون الطريقة الأكثر إنتاجية لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في العمل. في الواقع، بدأت العديد من الشركات تعي أن منح موظفيها مساحات أوسع من الحرية والتعامل بمرونة أكبر، يؤدي لإخراج العمل بجودة أفضل. وقد لا يحدث ذلك في ساعات العمل ما بين التاسعة صباحًا والخامسة عصرًا. ولا بأس في ذلك.

قد يقع الكثيرون -وخاصة القادة والمؤسسين الجُدُد- في فخ التفكير بأن عدد ساعات العمل يُعد مقياسًا للإنتاجية أو النجاح. إلا أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا. في الواقع، العديد من رواد الأعمال اليوم يعملون وفقًا للاعتقاد بأن عدد ساعات العمل يُعد مقياسًا ضعيفًا، والأهم هو المنتج النهائي. فإن كنت تقوم بالعمل في نصف عدد الساعات، وبينما تعمل من المنزل، فذاك أمر عظيم. فقط قُم بعملك، وقُم به جيدًا.

الركن الرابع: لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون خدمة العملاء لديك سيئة

عندما يلجأ إليك العميل، فهذا يعني أنه يحتاج إلى شخص، يساعده في مسألة محددة خاصة به. وكلما كانت التجربة إنسانية وفاتنة، كلما زادت احتمالية رجوعه للتعامل معك مرة ثانية

اكتساب رضا العميل أمر صعب للغاية، والاحتفاظ بالعملاء وضمان ولائهم أصعب بكثير. إن كان مُعدل حركة المشاريع لدى شركتك سريع، فستجد نفسك دائمًا في محاولات وصراعات لبناء مشروع ناجح على المدى الطويل. ما تتطلع إليه هو التكرار، العملاء السُعداء؛ وإن تحدثنا عن الوضع المثالي، فإنك تتطلع إلى العملاء الذين يرشحون منتجك أو مشروعك لغيرهم من الأصدقاء.

إليكم النصيحة التي يقدمها تشارلز زونج، المدير التنفيذي لـ عزازي المشتركة. شركة عزازي قامت ببناء سمعتها في مجال أزياء فساتين الزفاف، عن طريق إحداث تغيير جذري في المجال، ما تسبب في زيادة مبيعاتهم بنسبة 300% عام 2017. وإن كنت ممن يقولون إنه يستحيل التعامل مع جيل الألفية كموظفين، فإن متوسط أعمار الموظفين في تلك الشركة هو 27 عامًا.

يقول زونج، “إن كنت تريد معرفة ما تبدو عليه خدمة العملاء حقًا، فعليك الدخول إلى عالم أزياء فساتين الزفاف. العملاء لديهم اختيارات محددة بدرجة كبيرة، وأنت كشركة، تتعامل مع مناسبة هامة للغاية لأولئك العملاء: يوم زفافهم. حتى يتمكن فريق عملك الداخلي من العمل بفاعلية كبيرة، عليك أن تتأكد من أن هناك طريقة للتواصل تتيح لجميع الأفراد الإعلان عن الأمور التي لا تسير جيدًا حتى يمكن حلها. دائمًا ما نشجع أعضاء فريق العمل على طرح الأسئلة، وسؤالهم عما يعانون منه من مشكلات، وما يحتاج إلى تفسير وتوضيح في العملية بأكملها، وغيره من الأسئلة. نود أن يشعر الجميع بأن صوتهم مسموع”.

كما استمر بالشرح قائلًا أنه، على الجانب الآخر، خدمة العملاء التي تصل إلى أعلى المستويات وتتخطاها، هي تلك التي تبدو في صورة فاتنة وأنيقة. فشبكة الإنترنت متاحة للجميع كي تجيب لهم على معظم ما يجول بخاطرهم من أسئلة. لكن، عندما يلجأ إليك العميل، فهذا يعني أنه يحتاج إلى شخص، يساعده في مسألة محددة خاصة به. وكلما كانت التجربة إنسانية وفاتنة، كلما زادت احتمالية رجوع العميل للتعامل معك مرة ثانية، لأنه يثق فيك.

ما هي مصادر جمع التمويل؟

التعامل مع المؤسسات أو الأفراد الذين من شأنهم مساعدتك في أمور التمويل في عملك يضيف لك أمور عديدة، مثل الامور المالية  الدخول في الأسواق الجديدة، أو كسب ثقة الآخرين من خلالهم، وهذا الأمر مطلوب بالتأكيد. فيمكنك أن تجد بأن مصادر جمع التمويل يتم تصنيفها إلى أربعة أنواع:

  • الراعي من يشارك في المشروع ويقوم بتوفير بعض المتطلبات الخاصة به مثل احتياجات الدعاية كالمطبوعات والإعلانات وغيرها، وتختلف هذه الأشياء من مشروع لآخر، وحسب كل راعي بالطبع. لكن في الغالب فإن هذا الراعي يهتم أكثر بالمشاركة في المشاريع أو الفاعليات التي تساعده على الظهور، كنوع من أنواع التسويق، وأيضًا تنفيذًا لمبدأ هام في قواعد العمل هو “المسؤولية المجتمعية للشركات” والذي يعني أنه على كل شركة أن تشارك في رعاية نشاط معين يؤدي إلى صناعة تغيير في المجتمع، ومن هنا يتم الاعتماد على الراعي كمصدر لعملية جمع التمويل في المشروع، وهذه المسؤولية المجتمعية قد تكون مثل: البيئة، التعليم، الثقافة.
  • الشريك من يشارك في المشروع معك في كل شيء، سواء في جزء منه أو في المشروع كاملًا، وفي الغالب فإن الشريك يكون له نفس غرضك في المجتمع، وبالتالي فإن جمع التمويل منه قد يكون أمرًا سهلًا. من مميزات الشريك أنه يكون معك في كل خطوة تتم عليها الشراكة، سواء في المكسب أو الخسارة، طبقًا للاتفاق المعقود بينكما من قبل.
  • المستثمر المستثمر هو المؤسسة أو الفرد الذي يتعامل معك طلبًا للربح وتحقيق الفائدة من المشروع الذي تقوم به. هذا الشخص يتفق معك على أن يمنحك مبلغًا معينًا من المال، في مقابل استرداده مستقبلًا بربح أعلى. مثلًا من الممكن أن يعطيك 100 ألف، حتى يستردهم بعد نهاية فترة الاتفاق على أنهم 200 ألف، وهنا إذا كانت فكرتك ناجحة، فأنت بالتأكيد قادر على تحقيق الربح المطلوب، ومن ثم تعطيه المبلغ المتفق عليه بدون أي مشاكل، لكن إذا فشلت فكرتك فأنت هنا معرض للخطر.
  • المانح هو الشخص الذي يعطيك المال دون انتظار لأي مقابل، فقد يفعل ذلك لأنه يحب فعل الخير مثلًا، أو أعجبته فكرتك ويرغب في دعمك، يمكنك جمع التمويل منه بسهولة دون أن تخشى أي أضرار مستقبلية، فقط عليك أن تضمن له أنك ستنفق المال الذي حصلت عليه منه في شيء مفيد حقًا حسب الاتفاق.
كيف يمكنك جمع التمويل؟

من الأخطاء المشهورة التي يقع فيها أي شخص يبحث عن التمويل، هو أنه يركز فقط على ما يريده هو، دون التفكير في متطلبات الشخص الآخر، وهذه فكرة خاطئة بالتأكيد، حيث أن الممول، أيًا كان نوعه، يجب أن يشعر باستفادته من العمل معك، لذلك أثناء رحلة جمع التمويل يجب أن تضع هذا الأمر في ذهنك طوال الوقت. الشيء الأكثر أهمية هو أن حصولك على التمويل في عالم العمل، لا يمكنه أن يتم شفويًا، فأنت لن تخبر الشخص الذي وضعته هدفًا لكي يمولك بأن لديك فكرة مميزة، وبعدها سيقبل هو أن يعطيك ما تريد، لكنك تحتاج إلى أن تكون أكثر احترافية، وتبدأ في تقديم “مقترح او دراسة للمشروع” يمكن لممولك المحتمل أن يقرأه، وهذا المقترح يمكنك أن تعتمد عليه في أثناء العمل مع أي شخص، وعندما ترغب في جمع التمويل من شخص معين، ترسل له هذا المقترح ليقرأه، ويحدد إن كان سيعمل معك أو لا. لكن مما يتكون هذا المقترح بالتحديد؟ يجب أن تعرف بأن هناك العديد من الأشكال المختلفة للمقترحات الخاصة بالمشاريع، ونحن هنا سنتحدث عن شكل بسيط يمكنك الاعتماد عليه كأساس، إن كنت تريد الإضافة عليه أي معلومات أخرى، لا بأس بذلك بالطبع.

  • الملخص التنفيذي يجب أن تعرف بأن هذا الملخص هو الشيء الذي سيحدد إن كان الممول المحتمل سيكمل قراءة مقترحك أو لا.
  • وضع الرؤية والمهمة والأهداف الخاصة بك بعد الانتهاء من وضع الملخص التنفيذي، يمكنك أن تنتقل إلى الحديث عن رؤيتك في المشروع، أو طموحك الذي تسعى إلى تحقيقه مستقبلًا.
  • الحديث عن التسويق والموازنة بالطبع يجب أن تتحدث في مقترحك عن التسويق بشكل مبدئي، بالحديث عن عملائك المحتملين، وكذلك المنافسين الموجودين في السوق، وما هو الشيء الذي تقدمه مميزًا عن هؤلاء بالضبط، ويجعلك أفضل منهم في سوق العمل. ويمكنك أن تتطرق بعدها إلى الموازنة المحتملة، وهذه الموازنة يجب أن تحاول إعدادها بالشكل الصحيح قدر الإمكان، فهي التي ستوضح إمكانية جمع التمويل من الممول أو لا، حيث معها سيرى متى يمكنك أن تبدأ في تحقيق الربح، وتغطية تكاليف بداية العمل، وبالتالي يحدد إن كان سيعمل معك أو لا.
  • التعاون المشتركة المتوقعة في النهاية يجب عليك أن توضح ما هي بنود التعاون المشتركة التي تتوقع الحصول عليها، ويجب أن تكون هذه البنود فعّالة ومفيدة لكلا الجانبين.
أفضل النصائح التي تحتاجها عند انشاء شركتك الاولى
  • الخبرة : يجب على أي فرد يريد انشاء شركة ان يكون عنده خبرة في التعاملات مع المبيعات والاسواق لان هذه الاشياء ليست سهلة، وبالتالي يجب ان يكون لدية الخبرة الكافية للتعامل معها .
  • الفكرة والابداع : انشاء شركة هي الاولى بالنسبة لك يتطلب ان يكون لديك فكرة مشروع مناسبة لهذا الشركة الجديدة التي ترغب بتأسيسها ، ولذلك يجب ان تبتكر الكثير من العوامل التي تجعل ذلك المشروع ناجحا ويحقق الشهرة المطلوبة حيث ان الفكرة والابداع يعملوا على تطوير المشروع الذي سوف يعود عليك وعلى المجتمع بالنفع .
  • اخذ اراء الاخرين : يجب عدم الاعتماد على النفس فقط ولكن يجب ان تستمع لآراء الاخرين وان تأخذ هذه الآراء في اعتبارك وتحاول تطويرها وتنميتها لكي ترقى بهذه الشركة .
  • توظيف المشروع في مجال فعال : يجب عند البدء في تصميم مشروع ان تأخذ في عين الاعتبار ماهية المجال الذي سوف يحقق لك دخل وفير، فلا يجب ان تنشئ مشروع لا يحقق دخل لذلك يجب ان تبحث عن مجال فعال ونشط.
  • اقامة علاقات ناجحة مع العملاء : ان كل شركة لها اسمها هذا الاسم ينتشر عن طريق العملاء والخبراء لان علاقات الشركات مع العملاء تساعد على ازدهار الشركة ونجاح اسمها لذلك يجب اختيار العملاء الخبراء والتعامل معهم بطريقة تعمل على ازدهار الشركة وتقدمها .
  • التعرف على نقاط ضعفك : لكي تكون الشركة ناجحة لا بد ان يقودها رجلا ناجحا وموظفين ناجحين ولكن إذا قادها رجالا غير ناجحا فسوف تتعرض الشركة للانهيار وعدم النجاح لذلك يجب عليك قبل ان تبدأ في أي مشروع ان تعالج ما لديك من ضعف حتى لا تنعكس على المشروع .
نظام تكاليف الأنشطة

نظام تكاليف الأنشطة

Activity Based Costing

تحدد التكاليف القائمة على النشاط (ABC) تكاليف التصنيع للمنتجات بطريقة أكثر منطقية من الطريقة التقليدية لتخصيص التكاليف ببساطة على أساس ساعات العمل. تقوم التكلفة المعتمدة على النشاط أولاً بتعيين التكاليف للأنشطة التي هي السبب الحقيقي للنفقات العامة. ثم يعين تكلفة تلك الأنشطة فقط للمنتجات التي تطالب بالفعل بالأنشطة.

تدرك التكاليف المحسوبة على النشاط أن الأنشطة الهندسية الخاصة والاختبارات الخاصة وإعدادات الآلات وغيرها من الأنشطة هي الأنشطة التي تسبب التكاليف – فهي تتسبب في استهلاك الشركة للموارد. وبموجب ABC ، ​​ستقوم الشركة بحساب تكلفة الموارد المستخدمة في كل من هذه الأنشطة. بعد ذلك، سيتم تعيين تكلفة كل من هذه الأنشطة فقط على المنتجات التي تتطلب الأنشطة.

ازدادت أهمية التكاليف على أساس النشاط في العقود الأخيرة بسبب:

  1. زيادة تكاليف التصنيع بشكل كبير.
  2. لم تعد التكاليف العامة التصنيعية مرتبطة بساعات الماكينة الإنتاجية أو ساعات العمل المباشرة.
  3. تنوع المنتجات و التنوع في طلبات العملاء.
  4. يتم إنتاج بعض المنتجات على دفعات كبيرة في حين يتم إنتاج منتجات أخرى على دفعات صغيرة.
بطاقة الأداء المتوازن

بطاقة الأداء المتوازن

Balance Scored Card

جاءت بطاقة الأداء المتوازن (BSC) كثمرة للدراسات وجهود علماء وباحثين في مجال الإدارة والأعمال، بالتزامن مع تطور الفكر الإداري الحديث ومفهوم الجودة وإعادة هندسة المنظمات وإدارة المعرفة وتقنية المعلومات.

بطاقة الأداء المتوازن هي أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي لمساعدة المنظمات على تقييم أنشطتها وأدائها وفق رؤيتها واستراتيجيتها. يمكن القول أيضًا إن بطاقة الأداء المتوازن ليست فقط نظام قياس، وإنما نظام إداري يقوم بربط الأهداف والمقاييس والمستويات المستهدفة والمبادرات، والتي بمجملها تصف استراتيجية المنشأة وتساعدها على تزويد الإدارة بالتغذية العكسية لعملياتها الداخلية ومنتجاتها الخارجية من أجل التطوير المستمر لأداء ونتائج استراتيجيتها.

وعليه، فقد ثبت أن تطبيق بطاقة الأداء المتوازن يساعد المنظمات على التغلب على مشكلتين أساسيتين وهما:

  • القياس الفعال لأداء المنظمة Effectively measuring organizational
  • والتنفيذ الناجح للاستراتيجية Successfully implementing strategy.

وقد طور هذا النموذج في عام 1996 كلٌ من  Kaplan & Norton؛ روبرت كابلان (بروفيسور في التطوير القيادي كلية إدارة أعمال، جامعة هارفارد)، وديفيد نورتن ( مؤسس ورئيس مؤسسة الحلول الحديثة). واستمر تطوير هذا النموذج من قبل كابلان وزميله وأيضًا من قبل باحثين آخرين خلال السنوات الماضية، ومازالت تتطور بتطور استخداماتها.

واختير هذا النموذج من قبلHarvard Business Review كواحد من أبرز الأساليب الإدارية المؤثرة خلال الـ 75 سنة الماضية: ” إن هذا المفهوم هو خير ما أنتج العقل البشري في مجال التخطيط للخمس وسبعين سنة الماضية” HBR”.

محاور بطاقة الأداء المتوازن:

تعتمد بطاقة الأداء المتوازن على أربعة محاور رئيسة يقوم كل منها بقياس الأداء الكلي للمنظمة، وهي كما يلي:

  • المحور المالي Financial: يحوي أهدافًا مالية بحتة، مثل العائد على الاستثمار، والقيمة الاقتصادية المضافة، وتكلفة المنتجات، والربحية، والتدفق النقدي، وغيرها.
  • محور العملاء:Customer ويُعني بجوانب تتعلق بجودة خدمة العملاء، والحصة السوقية،ودرجة الولاء، ورضا العملاء ؛ مثل تحقيق رغباتهم عن طريق تقديم منتجات وخدمات جديدة، أو من خلال تحسين الخدمة والاستجابة إلى شكاوى واحتياجات العملاء، وغيرها.
  • محور العمليات الداخلية Internal Business Process: ويُعني بجوانب العمليات الداخلية، مثل تطوير أنظمة الأعمال الإدارية والتعاون بين الإدارات والأقسام المختلفة، واستخدام تقنية المعلومات، والمحافظة على مستوى الأداء العالي للمنظمة فيما تقوم به من عمليات، مثل ابتكار عمليات جديدة في تصميم وتطوير المنتج، وغيرها ذات المهام المتعلقة بالعمليات الداخلية.
  • محور التعلم والنمو ((الإبداع) Learning & Growth Innovation): يحدد القدرات التي يجب أن تنمو فيها المنظمة لتحقيق عمليات داخلية عالية المستوى تخلق قيمة للعملاء والمساهمين.

منحنى التعلم

منحنى التعلم

منحنى التعلم هو مفهوم يصور بيانيا العلاقة بين التكلفة والمخرجات على مدى فترة زمنية محددة، وعادة لتمثيل المهمة المتكررة للموظف أو عامل. تم وصف منحنى التعلم لأول مرة من قبل عالم النفس هيرمان إبينغهاوس في عام 1885 ويستخدم كوسيلة لقياس كفاءة الإنتاج والتنبؤ بالتكاليف. في التمثيل البصري لمنحنى التعلم، يشير المنحدر الأكثر انحدارا إلى أن التعلم الأولي يترجم إلى وفورات أعلى في التكاليف، وتؤدي الدروس اللاحقة إلى زيادة وفورات التكاليف بشكل أكثر بطئا وأكثر صعوبة.

فوائد استخدام منحنى التعلم

منحنى التعلم يقوم بعمل جيد لوصف تكلفة وحدة الإنتاج على مر الزمن. الشركات تعرف كم يكسب الموظف في الساعة ويمكن أن تستمد تكلفة إنتاج وحدة واحدة من الناتج على أساس كمية الساعات اللازمة. يجب على الموظف الذي يتم إعداده بشكل جيد والذي تم إنشاؤه للنجاح أن يقلل من تكاليف الشركة لكل وحدة من الناتج على مر الزمن. يمكن للشركات استخدام منحنى التعلم لإجراء تخطيط الإنتاج، والتنبؤ التكلفة والجداول الزمنية لوجستية.

يمثل منحدر منحنى التعلم المعدل الذي يترجم فيه التعلم إلى وفورات في التكاليف للشركة. كلما كان المنحدر أكثر حدة، كلما زاد التوفير في التكلفة لكل وحدة من المخرجات. ومن المعروف هذا منحنى التعلم القياسية كما منحنى التعلم 80٪. فإنه يدل على أن لكل مضاعفة من انتاج الشركة، وتكلفة الانتاج الجديد هو 80٪ من الانتاج السابق. مع زيادة الإنتاج، يصبح من الصعب والأصعب مضاعفة الانتاج السابق للشركة، يصور باستخدام منحدر منحنى، مما يعني وفورات في التكاليف بطيئة مع مرور الوقت.

ما هو الشمول المالي ؟

هو ان كل فرد او مؤسسة في المجتمع يجد منتجات مالية مناسبة لاحتياجاته , على سبيل المثال:

  • حسابات توفير
  • حسابات جارية
  • خدمات الدفع والتحويل
  • التأمين
  • التمويل والائتمان
  • وغيرها من المنتجات والخدمات المالية المختلفة

يجب أن تقدم المنتجات من خلال القنوات الشرعية، مثل البنوك وهيئة البريد والجمعيات الاهلية وغيرهم، و أيضاً تكون أسعارها مناسبة للجميع و تكون سهلة الوصول إليها وتراعي حماية حقوق المستهلك.

ذلك يضمن ان كل فئات المجتمع تبقى لديهم الفرصة المناسبة لإدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم وآمن لضمان عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية التي لا تخضع لأية رقابة واشراف، التي تعرضهم لحالات نصب او تفرض عليهم رسوم مُبالغ فيها.

أهمية الشمول المالي:

ترجع أهمية الشمول المالى لوجود علاقة وثيقة بينه وبين الاستقرار المالى والنمو الاقتصادى، فمثلًا عند توفير وإتاحة تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة يعمل ذلك على دعم النمو الاقتصادى، كما يؤثر الشمول المالى على الجانب الاجتماعى من حيث الاهتمام الأكبر بالفقراء ومحدودى الدخل، والوصول إلى الأفراد والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

هذا بالإضافة إلى تحقيق المصلحة العامة التى تتعلق بخلق فرص عمل، ما يساهم فى تحقيق النمو الاقتصادى، وبالتالى خفض معدلات الفقر، وتحسين توزيع الدخل، ورفع مستوى المعيشة، كما ترجع أهمية الشمول المالى إلى ما سيوفره من خدمات مالية بطرق سهلة وبسيطة وبأقل التكاليف، “كالدفع عن طريق الهاتف المحمول على سبيل المثال.”

ما هى آليات تطبيق الشمول المالى؟

  • القيام بدراسة الفجوات على جانبى العرض والطلب
  • وضع الأهداف المستقبلية مع تحديد الأولويات
  • إعداد استراتيجية وطنية تشمل جميع الأطراف المعنية
  • أن تكون الأهداف أو الاستراتيجية محددة وقابلة للقياس ويمكن إنجازها فى الوقت المحدد، وتعمل على توحيد الجهود تحت مظلة واحدة وتحقيق الهداف المرجوة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من القطاعات المستهدفة

حتى تحقق الدولة الشمول المالي، يجب أولاً عمل دراسة لمعرفة الخدمات المالية الموجودة مناسبة أم لا و ما هي غاية المستهلك من الخدمات المالية المختلفة.

ان حماية المستهلك مهمة لزيادة ثقته في القطاع المصرفي والمالي يتم ذلك عن طريق:

  • حصول العميل علي معاملة عادلة وشفافة وعلي الخدمات والمنتجات المالية بكل سهولة وبتكلفة مناسبة
  • تزويد العميل بكل المعلومات اللازمة في كل مراحل تعامله مع مقدمي الخدمات المالية
  • توفير خدمات استشارية اذا احتاج العميل
  • الاهتمام بشكاوي العملاء والتعامل معها بكل حيادية

يجب على الدولة الاهتمام بالتثقيف والتوعية المالية وذلك لا يمكن تحقيقه إلى عن طريق الجهات الحكومية حتى تستفيد الفئات المستهدفة التي تحتاج إلى زيادة الوعي المالي مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب والنساء و ذلك يساهم بالمساعدة في اتخاذ قرارات سليمة.

ماهي الجهات التي ستطبق الشمول المالي ؟

البنك المركزي للدولة هو العنصر الرئيسي لعملية الشمول المالى وتطبيقهمن خلال وضع قوانين وشرائع لتسهيل إجراء التعاملات المصرفية بشتى اشكالها

والسماح بإتاحة خدمات مالية بسيطة مثل إستخدام الهاتف المحمول في عملية الدفع الإلكتروني

هل الشمول المالي يقلل حالات التعرض للاحتيال او النصب أو الاستغلال ؟

يشارك الشمول المالي في الحماية لمن يتعامل مع البنوك والصرافات بشتى انواعهم من خلال توفير معاملة بسيطة تتسم بالعدل والشفافية وعلى الخدمة والمنتج المالي

بصورة سهلة ورسوم أقل وإعطاء المعلومات الشاملة للعميل حول ما قام به من معاملات

وتوفير خدمات واستشارات إذا احتاجها العميل  وخدمة أرقي عند الشكاوى والتعامل بالشفافية

مما يحمي العملاء من التعرض للإحتيال والنصب أو أى نوع من الأستغلال للجهة المالية بشكل غير رسمي

التسويات البنكية

ما هي التسوية البنكية

هى تسوية بين رصيد البنك المسجل بالدفاتر و الرصيد المسجل فى كشف حـساب البنك

ما الغرض من التسوية البنكية

معرفة مدى مطابقة الأرصدة المقيدة مع المسجلة فى البنك و متابعة عملية الأصدار أو الإيداع داخل الحسابات البنكية

تلجأ معظم المنشأت في الوقت الحاضر إلى الاحتفاظ بأموالها في البنوك نظراً للخدمات المصرفية التي تؤديها البنوك لعملائها وأيضاَ إلى المخاطر التي قد تتعرض لها المنشأة نتيجة حفظ أموالها في الخزينة من خطر السرقة أو الاختلاس أو غيره، وبالتالي فإن المنشأة تقوم بفتح حساب جاري لها في البنك يكون لها الحرية في الإيداع والسحب وقتما تشاء وفق إجراءات معينة، كما تحتفظ المنشأة بحساب خاص بالبنك لديها وفي نهاية كل فترة مالية يتم الجرد لأرصدة النقدية في البنك عن طريق المطابقة بين حساب البنك الظاهر في دفاتر المنشأة وبين رصيد حساب المنشأة في دفاتر البنك وعادة ترسل البنوك كشف حساب للمنشأة توضح فيه العمليات التي قامت بها المنشأة من إيداع وسحب من حسابها و حساب طرف البنك خلال فترة مالية محدده ويلاحظ أن الرصيدين يكونان متعاكسين بمعنى أن رصيد حساب البنك في دفاتر المنشاة يكون مدينا بينما يكون رصيد حساب المنشأة في دفاتر البنك والخاص بالمنشأة دائناَ.

وفي نهاية الفترة المالية وعند إجراء المطابقة بين كشف حساب البنك وحساب البنك بدفاتر الأستاذ قد يتطابق الرصيدين وغالباَ ما يختلفان للأسباب التالية :

قيد فوائد لصالح المنشأة.

قيد فوائد على حساب المنشأة .

قيد مصروفات بنكية.

إيداعات من العملاء ولم يصل بها إشعار من البنك .

الشيكات المرفوضة والتي لم تثبت في دفاتر المنشأة نتيجة عدم وصول إشعارات من البنك بها.

وجود مبالغ مسجلة في حساب البنك بدفاتر المنشأة وغير مسجلة في كشف حساب البنك

ومن أمثلتها:

شيكات مسحوبة على البنك لصالح الموردين ومقيدة في دفاتر المنشأة ولم تقدم للبنك بعد لصرفها حتى نهاية السنة.

شيكات مرسلة للبنك للتحصيل ولم يحصلها البنك حتى نهاية السنة وتكون هذه المبالغ مقيدة في حساب البنك بدفاتر المنشأة.

لذلك من الضروري إعداد مذكرة لتسوية حساب البنك، ولتسوية حساب البنك في دفاتر المنشأة مع كشف حساب البنك فإنه يجب إعداد مذكرة التسوية للتأكد من صحة الرصيد الموجود بالبنك وذلك على الأقل في نهاية الفترة المالية وعند إعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي، ويلاحظ أن العمليات المتعلقة بالبنك والمقيدة في دفاتر المنشاة ولكنها غير مقيدة في كشف حساب البنك فإنها لا تمثل مشكلة ولا تتطلب قيود محاسبية وذلك لأنها مقيدة فعلاَ أما العمليات غير المقيدة في دفاتر المنشأة والمقيدة في كشف حساب البنك فإن الأمر يتطلب ضرورة إجراء قيود محاسبية لإثباتها وذلك قبل إقفال الحسابات وقبل إعداد مذكرة التسوية .

تنويه: المعلومات الواردة في المواضيع أعلاه نشرت بهدف اثراء معلومات القارئ وهي قابلة للتحديث والاضافة